أغرب 10 متلازمات في العالم

محمد سلطان - Mohammed Sultan


من مقالي بجريدة التحرير

المخ هو عضو معقد للغاية حيث أنه يعمل دائما من أجل إبقاء باقي الأعضاء والعمليات ناجحة، لكن بعض الأحيان يصاب الإنسان بخلل وظيفي حيث تقول الأبحاث عن حوالي 18.2% مننا يعاني من الأمراض العقلية سنويا مثل الإكتئاب والإنفصام في الشخصية، لكن هناك بعض الأمراض التي سوف تغير نظرتك عن الحياة مثلما ذكر موقع List Verse.

10- أكينتوسيا
ظهرت أول حالة عام 1978 لمريض بعمر 43 سنة يعاني من صداع شديد وقد أًصيب بسكتة دماغية أدت ضرر بمنطقة الدماغ الوسطى والتي سبب أنه عدم القدرة على تحديد الحركة في الرؤية حيث يرى كل شئ كصورة فوتوغرافية كل لحظة بدلا من الحركة الطبيعية للأشياء، لكنه كانت عنده القدرة على تحديد العمق والألوان.

9- فقدان الإحساس بالجسم
بعمر 19 عانى يان واترمان من شبه فقدان كامل لحاسة اللمس مما جعله لا يعرف أين أجزاء جسمه وصار طريح الكرسي المتحرك، لكنه أصر وقام بالتدريب على التحكم في جسمه مرة أخرى دون الحاجه لحاسة اللمس لكن الأمر كان مستحيلا.

8- عمى التعرف على الوجوه
قال براد بيت أنه قد يكون يعاني من مرض عدم التعرف على الوجوه في عام 2013، ويعتبر هذا المرض منتشرا بنسبة 1 لكل 50 شخص ولا يرتبط بالتوحد أو مشاكل الأعصاب مثل السكتة الدماغية وإصابات الرأس كما كان يعتقد قديما، ويعاني المرضى من عدم معرفة الوجوه وغالبا يربطوها بأشياء أخرى مثل الروائح ونمط الثياب.

7- وهم كابجراس
المرض يحدث لمن تعرضوا لأصابات بالغة في الرأس وغالبا يعانون من عدم التعرف على الأشخاص أو ربط المشاعر بنفس الأشخاص بسبب أحساسهم أن كل شخص تم إستبداله بشخص آخر يدعى معرفته أو يحاول الإحتيال عليه مما يولد الشك تجاه كل محيطه ومجتمعه.

6- مرض أورباش-ويث
المصابين بهذا المرض ليس لديهم الشعور بالخوف مطلقا مما يصيبهم بحالة من التهور واللا مبالاة والشجاعة المفرطة حيث أنه تم وضع بعض المصابين بهذا المرض داخل بيوت مسكونة وكان رد فعلهم غريب جدا حيث لم يصابوا بأي نوع من الخوف بالعكس أصابتهم نوبات ضحك طوال وقتهم في ذلك الوقت، ويعتقد أن سبب ذلك المرض هو تدهور مركز الخوف في المخ.

5- متلازمة كلوفر-بوسي
وجد كيفن ذو ال19 عاما يعاني من نوبات آلام الصدر وضيق التنفس والهلوسة وبعد التشخيص وجد أنه يعاني من الصرع وكان الحل في عمر 39 عاما هو خضوعه لإزالة جزء من الدماغ مما جعله يعاني بعد ذلك من شهية ونهم لا ينتهي للجنس والطعام حتى أنه وصل لحد إختراق القانون وتحميل مواد إباحية حول الأطفال، وبعد ذلك قال الدفاع أنه غير مسئول بسبب حالته الصحية الخطيرة وتم تخفيض العقوبة.

4- متلازمة جيلان- باري
الجهاز المناعي في تلك الحالة يهاجم الجهاز العصبي المحيط مما يؤدي لضعف ووخز في كافة أنحاء الجسم بل ويعتقد أنه يؤدي لأنفلونزا المعدى والرئة أيضا، وهو مرض منتشر بنسبة بسيطة لحسن الحظ تكاد تكون 1:100,000.

3- متلازمة ريت
تؤثر على الرضع ومنتشرة في الفتيات، خاصة خلال عمر 6 أشهر تقريب، وتعرف بفقدان السيطرة على العضلات تدريجيا والتنسيق بين الحركة، وتؤثر على نمو الأسنان، وللأسف لا يوجد لها علاج حتى الآن.

2- متلازمة دمية رأس بوبل
منتشرة في الأطفال بعمر ال3 سنين وهي تسبب حركة الرأس للأعلى والأسفل واليمين واليسار بصورة غريبة مما يجعل الطفل عرضة للإصابات، لكنها تختفي في وقت النوم، وسببها يكون نمو كيس أو ورم بسيط في المخ، وبعد إزالة تختفي المتلازمة أو تنخفض أعراضها بشكل ملحوظ.

1- مرض مشاركة الإحساس (سينثيجيا)

المرض هو عبارة عن ربط مشاعر أو حواس معينى عند رؤية شئ أو سماع صوت مثل أن ترى لون معينة عندما ترى رقم أو حرف معين أو عند سماع صوت معين تشعر بطعم معين، إنه الربط بين حواس مختلفة في نفس الوقت مما يسبب شعور غريب، ويقدر عدد المصابين به بين 1 في كل 200 فرد أو 1 في كل 100 ألف فرد حسب الإحصائيات المختلفة وحتى الآن لا يعرف سبب هذا المرض.
 مقالاتي بجريدة التحرير: https://goo.gl/t6RPVM

إرسال تعليق

0 تعليقات