12 فائدة للصمغ العربي: فقدان الوزن و محاربة السرطان وتخفيف السعال

محمد سلطان - Mohammed Sultan

من مقالي بجريدة التحرير

الصمغ العربي هو إفرازات جيلاتينية صالحة للأكل وهي مشتقة من سيقان وأفرع نبات الأكاسيا في وسط السودان ووسط وغرب أفريقيا حسبما ذكر موقع Dr Health Benefits، ورغم ذلك يختلف لونه من الفاتح الشاحب حتى اللون البرتقالي، ويستخدم بصورة أساسية في علاج الكثير من الأمراض بجانب دوره الوقائي من السرطان وأمراض أخرى.
1- تحفيز الهضم الجيد
أكبر فائدة للصمغ العربي هي تعزيز الهضم بسبب الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في حركة الأمعاء وتزيد من إمتصاص المعدة.
2- تخفيف الإمساك
حركة الأمعاء الغير صحيحة ينتج عنها الإمساك وعند تناول الصمغ العربي يتم تحفيز الهضم الجيد مما يساعد على تخفيف الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.
3- تعزيز الجهاز المناعي
الألياف الموجودة يمكنها أن تعزز من نمو البكتيريا الجيدة داخل الأمعاء مما يمنع نمو البكتيريا الضارة وحماية جهاز المناعة أيضا ودعمه ليقدم آداء أفضل.
4- السيطرة على نسبة السكر في الدم
ذكرت الدراسات أن الألياف لها القدرة على إدارة والتحكم في مستوى جلوكوز الدم حيث أنه لا يتطلب الإنسولين لهضمه أو تكسيره مما يجعله لا يزيد من متسويات السكر في الدم.
5- خفض روافع الكوليسترول
ألياف الصمغ العربي القابلة للذوبان ترتبط بالكولسيترول حتى لا يتم إمتصاصها في المعدة مما يخفض من مستويات الكوليسترول.
6-التخلص من إلتهاب الحلق
أدوية السعال تحتوي بصورة أساسية على الصمغ العربي، ويخفف من التهيج خاصة داخل الغشاء المخاطي للتنفس داخل الفم والحلق.
7- الحفاظ على صحة الأسنان
علكة الصمغ العربي توفر الكثيرا من مضادات البكتيريا وتمنع نموها في الفم وتجنبك نزيف اللثة والتسوس.
8- المساعدة على فقدان الدهون
الألياف الكثيرة يمكن أن توفر لك إحساس الشبع الذي يدوم لفترات طويلة كما أنها تحجب إمتصاص الدهون، وكل تلك الفوائد متفكرة في الصمغ العربي.
9- مكافحة الإجهاد التأكسدي
الكثير من الدراسات أظهرت قدرات الصمغ العربي على محاربة الأكسدة ضد الجذور الحرة التي تؤدي لتلف الخلايا والسرطان، لكنها يتم محاربتها بقوة من خلال الصمغ الغربي.
10-تحسين وظائف الكلى
حسب دراسة الموسوي في عام 2004، تبين أن الصمغ الغربي قد يقلل من الحاجة لعمل غسيل الكلى عن الأطفال خاصة ممن هم في المرحلة الأخيرة.
11- حماية الكبد
ألياف الصمغ العربي تحمي الكبد من خلال منع إمتصاص الدهون ومنع تعلقها بالكبد ، كما أنه مفيد في تحسين خلايا كوبر ومساعد الكبد على التخلص من سموم الجسم ، ولذلك يستخدم في علاج أمراض الكبد أيضا.
12- علاج الإسهال

ينمع الصمغ العربي نمو بكتيريا S ، لكن يظل الإستخدام المفرط مسبب للكثير من المشاكل الصحية مثل الحساسية وسيلان الأنف والحكة  العين الحمراء.
مقالاتي بجريدة التحرير: https://goo.gl/t6RPVM

إرسال تعليق

0 تعليقات