ريجيم اللقيمات: 5 لقيمات تغير حياتك

محمد سلطان - Mohammed Sultan 


 من مقالي بجريدة التحرير

النظام الغذائي المعروف بال 5 لقيمات هو منتشر حوال العالم بفضل مبتكره دكتور ألوين لويس، دكتوراة في الطب ومتخصص التغذية، وبفضل إنتقادات دكتور أوز في برنامجه التليفزيوني بأن تناول الطعام القليل على مدى أسابيع ليس أمرا صحيا ولا آمنا،أصبح هذا ريجيم اللقيمات مصدر الحديث والدعم لكثير من الأطباء الذين يرون فيه نظام ناجح جديد لخسارة الوزن، و يساعدك ريجيم اللقيمات على التخلص من الوزن بصورة سريعة لكنه ليس جيدا لصحتك خاصى إذا إلتزمت به لفترة طويلة حسبما ذكر موقع WikiHow.

الجزء 1: الإلتزام بريجيم ال5 لقيمات
1- تناول ما تشاء من المشروبات على طوال اليوم طالما أنها لا تحتوى على السعرات الحرارية، حيث أنها ستساعد في حصولك على إحساس الشبع والرطوبة، كما يمكنك تناول مشروبات 0 سعرات حرارية مثل صودا لايت وصودا التخسيس، كما يوصى بأن تكون وجبة الإفطار هي فنجان كبير من القهوة السوداء مع تناول كبسولة الفيتامينات المتعددة، وتذكر أن الجسم عندما يشعر بالصيام في الليل فإنه يخسر الدهون حتى وقت النوم.
2- تناول 5 لقيمات من أي طعام في الغداء لكن حاول أن تكون اللقيمات متنوعة مثل 3 لقيمات من الهمبرجر و 2 لقيمات من التفاح، ويكون حجم اللقيمات هو الحجم الذي تستطيع بلعه بسهولة من خلال قضمة واحدة، كما يوصى الطبيب ألوين بتناول الفيتامينات يوميا لتساعد جسمك على مهام اليوم وتفقد الوزن بصورة أفضل وأسرع، ولا تنسى أن تأكل على الأقل لقمة واحدة يوميا من البروتين.
3- إلتزم 5 لقيمات من أي شئ في العشاء على أن تتبع نفس توازن الطعام الذي ذكرناه في الغذاء ثم قم بالبحث عن أي نشاط يشغلك عن إحساس الجوع لفترة، وربما أفضل الأسباب التي تجعل الأشخاص يلتزمون بهذا النظام هو السماح لك بأكل أي 5 لقيمات تحبها من أي طعام تفضله سواء كعكة الجبن أو الآيس كريم أو أي شئ.
4- تناول فيتامين متعدد المعادن أو كبسولة من زيت السمك أوميجا 3 المركز كل يوم لأن ريجيم اللقيمات لن يوفر لك كل الفيتامينات والمعادن الكافية التي يحتاجها جسمك بسبب اللقيمات القليلة والتي ربما لن تكون متنوعة بالقدر الكافي.
5- تجنب الجفاف والشعور بالعطس بل يمكنك شرب الماء على مدار اليوم بدون حد، كما أن حصولك على 2 لقمة من البروتين يوميات سيوفر لك بعض ما يحتاجه جسمك من البروتين، ومن أجل ذلك يمكنك تناول البروتين من المكسرات أو اللحم البقري والسمك و الدجاج.
6- تناول وجبة خفيفة واحدة بين الوجبات على أن لا يتعد عدد لقيمات تلك الوجبات 12 لقيمة على مدار اليوم.

الجزء 2: فهم طبيعة الريجيم
1- ريجيم اللقيمات يتبعه مرضى جراحة فقدان الوزن والتخسيس حيث يسمح لهم بتناول كميات صغيرة من الطعام  2-3 مرات يوميا للسماح بفقدان الوزن دون التعرض لمضاعفات الجراحة. بالطبع ليس المقصود من الريجيم أن يصبح نمط حياة ولكنه علاج آمن وسريع لفقدان الوزن دون التعرض لأي مشاكل صحية وفي وقت قليل فقط من خلال التحكم في عدد لقيماتك، وبما أن الجسم يحتاج للجلوكوز من أجل الطاقة فإن 5 لقيمات من الآيس كريم ستكون مساوية ل5 لقيمات من البروتين عندما نتحدث عن الطاقة مما سيجعل جسمك يعمل كآلة لحرق الدهون وسيتأقلم ليشعر بالشبع مع أقل كمية من الطعام.
2- ريجيم اللقيمات ليس نظام مبنى على الجوع ولكن أنه مبنى على فكرة السيطرة على شعرو الجوع من خلال التحكم في لقيماتك، ويمكنك تناول 1 لقمة بين الوجبات الأساسية لتقليل من الشعور بالجوع، لتكون المحصلة 5 لقيامات على مدار اليوم بين الوجبات.
3- يوصي الطبيب لويس أن الأشخاص الذين مؤشر الأفضل لكتلة الجسم هو 18.5 حتى لو كان وزنك أقل من الطبيعي فهو أفضل لك من أخطار الوزن الزائد ومضاعفاته الحادة.

الجزء 3: إجعلها أسهل
1- حافظ على حجم القضمة أو اللقيمة التي تتناولها قدر إستطاعتك حتى تجعل حجم المعدة يلتزم بمساحة معينة، ويمكنك جعل اللقيمة مساوية لحجم معلقة الطعام، وتذكر أن تناول لقيمات أكبر سيعطل من مسيرتك في فقدان الوزن وتغيير نمط حياتك.
2- جرب العلكة (اللبانة) الخالية من السكر لأنها تبقي فمك مشغولا في عملية المضغ طوال الوقت مما يعطى إحساس بالشبع، كما أنه لا ينصح بممارسة الرياضة بشكل كبير أثناء ريجيم اللقيمات لأن جسمك ليس في أفضل حالاته لتحمل مجهود عضلي كبير حتى لو كان مجرد تمدد للعضلات، كلما إلتزمت بريجيم اللقيمات ستجد أن خسارتك للوزن تزاد بصورة أفضل.
3- فكر في العائد المالي الذي تحفظه من خلال الإلتزام باللقيمات البسيطة على مدار اليوم، أنت فعليا تنفق القليل جدا من المال على طعامك، المبلغ تقريبا لن يساوي وجبة واحدة كنت تعداد على أكلها أو طلبها من مطاعم الأكل السريع، كما أن التعود على النظام الجديد سيجعلك تشعر بالشبع سريعا لصغر حجم معدتك، ويمكنك شغل وقتك في هوايات جديدة مثل إلتقاط الصور أو القراءة.
مقالاتي بجريدة التحرير: https://goo.gl/t6RPVM

إرسال تعليق

0 تعليقات