نصائح وقت الرضاعة للحفاظ على طفلك

the best advises for breast feeding


محمد سلطان -MA Sultan 

 من مقالي بجريدة التحرير

كل النساء حديثات الولادة تراودها الكثير من الأسئلة حول فترة الرضاعة ونوع الأكل وفقدان الوزن وشرب المياة والكثير من الأسئلة التي إنتشرت حولها الكثير من الخرافات الغير العملية، لكن الأمر بسيط وغير مقلق إذا قمت باتباع النصائح الطبية لتجنب أي مضاعفات أو مشاكل فترة ما بعد الولادة حسبما ذكر موقع Baby Center.

ما يجب تناوله وقت الرضاعة؟

يمكنك تناول طعامك الطبيعي لكن مع الإلتزام نظام غذائي متوازن يشمل:
- النشويات: مثل أرز أو معكرونة وبطاطبس وخبر.
- منتجات الألبان: كوب من الحليب أو الزبادي.
- البروتين: اللحوم الخالية من الدهون و الأسماك والبيض والبقول.
- الكثير من الفواكه والخضروات.

 أما إذا كنت لا تتناولين القدر الكافي من الطعام فإن هيئة الصحة والوطنية توصي بتناول 10 ميكروجرام من فيتامين د بعد إستشارة الطبيب المختص بحالتك، ويمكنك التوقف عن تناول أي طعام يسبب المشاكل لطفلك وقت الرضاعة مثل بعض الألبان الذي يظهرون حساسية تجاه البروتين.

علامات مشاكل الطفل وأعراض الحساسية أو عدم التأقلم:

- الإسهال والإمساك
- الحساسية والحكة الجلدية الحمراء
- تورم العينين والوجه والشفتين
- القي وسيلان الأنف
- الإكزيما و الطفح الجلدي الحمضي حول الفم.

إذا كنت تظنين أن تناول الألبان أو منتجاتها تؤثر على طفلك، تحدثي مع طبيبك فورا وربما يطلب منك الطبيب التوقف عن تنوالها لبضعة أسابيع من أجل الطفل مع عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم إصابته بحساسية الحليب.

مغص الطفل قد يكون بسبب الهواء أو المزاج غير المستقر وربما يكون طبيعي بسبب طور النمو المختلف وتغيير النظام الغذائي، وتظن بعض الأمهات أن الفول السوداني مضر لكن ليس هناك أي دليل على ذلك، وإذا كنت من محبي الأسماك فيجب أن لا تكثري من تناول الأسماك الغنية بالزئبق أكثر من 1 وحدة إسبوعيا من سمك القرش أو المرلين، ويمكنك تناول المعلبة بقدر ما تشائين، وأما سمك السلمون والماكريل والتونة الطازجة فيجب أن لاتزيد عن 2 وحدة أسبوعيا.

هل أحتاج إلى شرب المياة؟

تحتاجين لشرب المياة التي تروي عطشك ويمكنك متابعة لون البول فإذا كان غامقا أو شاحبا أو ذو رائحة نفاذة فهذه إِشارة لشرب المزيد من الماء، ولكن يمكنك وضع كوب من الماء بجانبك دائما لتناول الماء في أي وقت تشعرين فيه بالعطش، وتذكري أن جسمك قادرا على الحفاظ بإمداد الحليب للطفل دائما.

هل تحتاجين إلى سعرات حرارية إضافية في وقت الرضاعة؟

لا تحتاجين إلى سعر إضافية طالما أن إنتاجك للحليب طبيعي وشهيتك مضبوطة، ومن الطبيعي أن تشعري بالجوع في وقت الحمل من أجل التحضير للرضاعة، والإحتياج للسعرات الحرارية يعتمد على متغيرات كثيرة منها وزن ما قبل الحمل والوزن المكتسب خلال الحمل ونشاطك اليومي، ونجد أن النساء اللاتي تعاني من الإكتئاب تفقدن شهياتهن وفي ذلك الوقت يجب إستشارة الطبيب.

هل يمكنك أن تفقدي الوزن خلال وقت الرضاعة؟

يمكنك ذلك لكن احرصى على أن لا تقل كمية أو جودة إنتاج الحليب من خلال فقدان 0.5-1 كيلوجرام أسبوعيا، ويفضل الإنتظار حتى أول فحص لمابعد الولادة قبل المحاولة لبدء أي ريجيم أو نظام غذائي.

هل يمكنك شرب القهوة والشاي وقت الرضاعة؟

يجب تجنب المشروبات الغنية بالكافيين خاصة في الأيام الأولي والتي تكونين فيها مجهدة ومرهقة، كما أن دائرى الصحة الوطنية أوصت أن يكون مقدار تناول الكافيين تحت 300 ملي جرام يوميا لتجنب مشاكل الأرق وعدم الإستقرار التي ربما تظهر على طفلك.

هل يمكنك شرب الكحول وقت الرضاعة؟

الكحول يمكن أن يمر خلال لبن الرضاعة لطفلك خاصة إذا كنت تتناولين أكثر من 2 وحدة لأكثر من مرتين أسبوعيا ويفضل الإبتعاد عنه خاصة في ال3 شهور الأولي، وتذكري أن كبد الطفل لن يكون قادرا على التخلص من الكحول لأنه يأخذ بين 30-90 دقيقة حتى يختفي من اللبن الخاص بك، ولذلك تجنبي تناول الكحول وقت الرضاعة لعدم تعريض طفلك وكبده لأي ضرر.

هل تحتاجين إلى تناول المكملات وقت الرضاعة؟

تناول 10 ميكروجرام من فيتامين د يساعد في نمو العظام والأسنان بشكل صحي ولذلك ربما تحتاجين لتناول مكمل بصورة يوميا لتوفير فيتامين د خاصة للأطفال الرضع وحتى عمر 1 سنة، كما أن إستشارة الطبيب مهمة لتناول بعض الفيتامينات الأخرى مثل أ ، د، و سي.

هل يمكنك تناول الشاي العشبي؟


الشاي العشبي التقليدي مثل البابونج والنعاع والشمر هو آمن لكن إذا الشاي العشبي متنوع المصادر والخلطات ربما يكون خطر على صحى طفلك ولذلك يجب التحدث مع طبيبك الخاص حول مكونات الشاي وتأثيرها على طفلك.

إرسال تعليق

0 تعليقات