تسعة طرق يؤثر بها الكافيين على صحتك

طرق رائعة للكافين وصحتك

محمد سلطان - MA Sultan 
من مقالي بجريدة التحرير

الكافيين منتشر في مشروبات كثيرة وحياتية خاصة الشاي والقهوة الذان أصبحان مشروبات أساسية في حياتنا ولها تأثيرات مختلفة على الصفحة كما يذكر موقع Health.

1- الكافيين يحسن من الآداء الجسدي

الكافيين يحتوى على منشطات طبيعية تزيد من قابلية الجسد لتحمل المجهود والأعمال الشاقة بل وجرق الكثير من الدهون أيضا.
بعض الدراسات البرازيلية أثبتت أن إعطاء مكمل الكافيين بنسبة 400 ميلي جرام تقريبا لبعض الرياضيين جعلهم يصلون لمراحل أكثر من الآداء.

2- تحسين الآداء العقلي

أثبتت الدراسات أن شرب الكافيين يؤدي لدعم الجسد في حالات الخمول والنمو واليقظة عند استخدام جرعة تقارب 300 ميلي جرام تقريبا.

3- تسكين الألم أو زيادته

الكافين هو مسكن فعال للصداع التصفي والآلام الرأس بسبب قدرته على تقليص معدل تورم الأوعية الدموية في المخ حتى أن مسكنات الآلام تصل فيها نسبة الكافيين حتى 90%.

4- منقذ للأطفال غير مكتملي الولادة

يعتبر الكافيين أحد أهم المواد التي تنقذ الأطفال في حضانات الرعاية بسبب قدرته على التقليل من وقف التنفس أو مشاكل الجهاز التتفس الأخرى.

5- أحد مسببات أمراض القلب

الكافين أيضا ممنوع لمن يعانوا من أمراض القلب بسبب قدرته على تحفيز ضربات القلب السريعة خاصة بعد تناول جرعات كبيرة.
طبقا لدراسات في عام 2013 فإن تأثير الكافيين على مرضى القلب مختلف ومتنوع بسبب القابلية الجينية لبعض المرضي إلا أن المرضى الصغار هم أكثر عرضة للأعراض بسبب تناولهم للمشروبات الغنية بالكافيين لوقت طويل.

6- مؤثر سلبي على النمو العظمي

الكافيين يؤثر سلبا على معدلات امتصاص الكالسيوم وهو الأمر الذي يسبب خسارة العظام أو هشاشتها كما ذكرت الدراسات.
النقطة الهامة هي أن تحصل على الكمية الكافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي وأن لا تتعدي 400 ملي جرام يوميا من إستخدام الكافيين.

أفصحت الجمعية الطبية الأمريكية أنها تدعم إغلاق ومنع كافة المتاجر التي توفر منتجات عالية الكافيية خاصة لمن هم دون عمر ال18 مثل منتجات الطافة التي يمكن أن يشربها الأطفال والشباب دون إستشارة أو توصية طبية.

7- يسبب مشاكل المعدة

الكافيين أيضا معروف عنه أنه أحد مسببا هيجان المعدة والحرقان. الألم يحدث بسبب أن تناول الكافيين يجعل المعدة متحفزة لإنتاج أحماض وهو الأمر الذي يتحول لحرقان المعدة.

8- الحد من أخطار سكر الدم

أعلنت الدراسات أن محبي الكافيين أقل عرضة لتكوين مرض السكري من المرحلة الثانية أما إذا كنت فعلا تعاني من السكري فعليك أن تكون حذرا مع تناول الكافيين بسبب الحساسية التي يسببها للإنسولين وهو الأمر الذي يجعل السكري غير قابل للتحكم به.

9- يمكنه أن يخرق المشيمة

تجنب منتجات الكافيين أمر هام جدا خاصة للحوال حيث قالت الجمعية الأمريكة للحمل أن الكافين يرقع من مشاكل القلب والسكر الدم بل ويسبب لك الجفاف أيضا ويذهب للطفل من خلال المشيمة ويسبب له الأرض والآلام.

إرسال تعليق

0 تعليقات