جيتي للصور ترغم جوجل على حذف زر "عرض الصورة

a laptop with a desktop of google in a greeny place on a wooden table and next to a cell phone


محمد سلطان- MA Sultan

من مقالي بجريدة التحرير

قامت جوجل بإجراءات معقدة من أجل حفظ الصور التي تحصل عليها من خلال البحث كجزء من "إتفاقية السلام" مع مكتبة صور جيتي  Getty Images حسبما ذكر موقع BBC.

قامت شركة جيتي للصور في عام 2017 باللجوء للمفوضية الأوروبية من أجل الشكوى ضد جوجل تحت دعوى ممارسات منافية للمنافسة، فيما ردت جوجل أنها أزالت بعض مميزات البحث عن الصور مثل زر View Image أو "عرض الصورة" وهو الأمر الذي إستهوى جيتي وعبرت عنه أنه مرحلة جديدة وهامة، إلا أن النقاد قالوا أنها سياسة غريبة وتراجعية ولا تمثل إلا خطوات للوراء في عصر حرية الوصول للمعلومة.

لماذا تشتكي جيتي للصور؟

تقوم مبيعات جيتي على توفير مكتبة الصور التي يقوم بإلتقاطها المصورين والصحفيين، لكن صور جوجل إٍستطاعت تيسر الأمر على الباحثين والوصول للصور دون إذن ملاكها أو حتى بدون ترخيض من خلال الضغط على زر “View Image” مما يجعلك قادرا على تصفح الصورة وتحميلها أيضا، والمعضلة هي أن الصورة يمكن تحميلها دون العلامة المائية التي تحمي الحقوق الفكرية وحتى دون زيارة موقع جيتي للصور.

كيف إستجابت جوجل ؟

قامت جوجل بتوقيع إتفاقية سلام مع جيتي والتي بموجها تمت إزالة زر " عرض الصورة" حتى يتم تشجيع الناس للوصول للصورة من خلال الموقع الرئيسي حسب تصريح جوجل وأيضا قامت جوجل بإزالة زر "إبحث عن طريق الصورة" الذي كان يوفر طريقة أسهل للعثور على نسخ أكبر من الصورة، كما صرحت جيتس أن جوجل وافقت على عرض حقوق الطبع والنشر بجانب نتائج بحث الصور.


تقول جوجل أن التغييرات جائت من خلال أطر التعاون المشتركة مع جيتي للصور من أجل تحقيق التوازن والحد من مخاوف الناشرين دول الإخلال بحقوقهم الفكرية، إلا أن النقاد وجدوا ذلك الأمر هو فكرة فظيعة حيث تضع حدا لحرية التداول وتفتح الطريق لعقبات أخرى في تداول البيانات، بل قال آخرين أن محركات البحث المنافسة مثل بينج Ping مازالت تتمتع بزر "أعرض الصورة" فلماذا نضع العقبات؟ بل أن بعض النقاد أجاب أيضا أنه يمكنك الوصول لنفس الميزة من خلال النقر كليك يمين ثم فتح الصورة في علامة تبويب جديدة، واختممت جيتي للصور الأمر قائلة أنها سعدت بالتوصل لمذكرة التفاهم المشتركة مع جوجل بعد تعاون دام خلال الأشهر الماضية وهو الأمر الذي سيتكلل بسحب الشكوى.

إرسال تعليق

0 تعليقات