وظائف لن يستطيع الإنسان الآلي التحكم فيها منها القضاء والطب والتأليف

ten robotic jobs to take replace humans 

محمد سلطان - MA Sultan

من مقالي بجريدة التحرير

في عصر السرعة التقنية والسباقات التكنولوجية على مدار الساعة أصبحنا نتوقع الكثير من التغييرات التي تحدث عنها عملاقة التقنية مثل حرب الإنسان ضد الروبوت ومخاطر الذكاء الإصطناعي واستبدال الإنسان بالروبوت في كثير من الأعمال، لكن حسبما ذكر موقع Top Tenz فإن هناك بعض الوظائف التي لن يكون للروبوت دور فيها لأنها تعتمد بصورة أساسية على التجربة والشعور الإنساني.

10- المؤلفين

التأليف هو ليس فقط القدرة على إنشاء التراكيب اللغوية المعقدة أو النحوية الصحيحة لكنه يعتمد أيضا على إيصال الحس والشعور والتجربة الإنسانية خلال سياق معين غني بالتفاصيل أو غني بشعور الكاتب، ولذلك ربما نجد كتاب بسيط لغويا لكنه عميق فكريا وغني معرفيا، وهو الأمر الذي لن تستطيع الروبوتات الوصول إليه أو الوصول إلى حد الإبداع فيه.

9- مصممين الأزياء

هل تعلم أن معظم الملابس في العالم تم تصميمها وتنفيذها في دول العالم الثالث مثل بنجلاديش؟ مئات الملايين من العاملين يتم إستغلالهم ويتعرضون للمضايقات والتحرشات مقابل حفنة من المال لقص وتنفيذ تصميمات المشاهير، ولذلك ليس هناك داعي لتوفير بديل إلكتروني بتكلفة أكبر، وحتى حينما تم إختراع برنامج "سوفتوير" من قبل ستيف ديكرسون لقص وتصميم القماش، لم يوفق البرنامج في التعرف على تجاعيد القماش وتغيير الملمس، وهو الأمر المتوفر فقط من خلال اللمسة الإنسانية.

8- المعالجين النفسيين

في عصر مازلنا نعاني فيه من التعامل مع أليكسا وسيري ومساعد جوجل في التعرف على طلباتنا الصوتية هل تتوقع من جهاز أن يتعرف على شعورك النفسي؟ الأمر يبدوا مستحيل حتى على المدى الطويل خاصة أن الطب النفسي يعتمد بصورة أساسية على تبادل العلاقات والثقة والمشاعر وهو الأمر الذي لا يمكن تحليله ولا تنفيذه من خلال قطعة حديدية وبرنامج إلكتروني.

7- الأطباء

تستطيع البرامج والهواتف الآن من التعرف على أمراض كثيرة مثل سرطان البشرة و أمراض أخرى من خلال مقارنتها بقاعدة بيانات سابقة لكن يظل الطبيب هو المرجع الأساسي للمريض خاصة في الأوقات الحرجة التي لا تتطلب إرتجالا لكن رأيا محكما طبقا للحظة والوقت الحالي في حالات الجراحة مثلا.

6- الفنان الموسيقى

الذكاء الإصطناعي ربما يوفر الآداء الفني بصورة إحترافية لكن لن يكون قادرا أبدا على توفير الروح الحماسية التي يشعر بها الجمهور خلال آداء نجمهم المفضل أو فريقهم المحبوب لأنها تعتمد على التواصل الإنساني بشكل أساسي فضلا عن الآداء المميز.

5- رجل الشرطة

جميعنا نتذكر رجل الشرطة الآلي والدوريات الإلكترونية في مراكز التسوق إلا أن الروبوت ربما يتسرع في إعتقال الإنسان أو مواجهته بخلاف الرجل الشرطي، أنشأت جامعة شنغهاي جياو تونغ برنامج يتعرف على الأوجه من خلال التعابير والإصابات و الندوب وما شابه ذلك، ووجدوا أن البرنامج أظهر رد عنيف تجاه عددا من الأشخاص ذنبهم الوحيد هو وجوههم التي لم تحظي بقبول الروبوت.

4- القضاة

بالرغم من عدد الملفات والقضايا الذي جعلت كلية لندن تقوم بإختراع خوارزمية لفرز الأوراق والتنبؤ بنتائج صحيحة بنسبة 79% من أجل خفض عدد ساعات العمل البشري إلا أن الدور البشري للقاضي مازال هام للغاية وغير قابل للإستبدال حيث تقوم المشاعر الإنسانية للقاضي بدور مهم في كثير من الحالات مثل أم تسرق رغيف خبز لأطفالها الجوعى؟ هذه هي روح القانون التي لن يستطيع الروبوت أن يقوم فيها بأي دور يذكر.

3- معلمي الفن

الفن هو جزء أصيل وأساسي من التاريخ البشري والتي لا يستطيع فهمها وتقديرها إلا الإنسان حيث أظهرت الدراسات أن الروبوت لديه القدرات الفنية لطفل عمره 4 سنوات فقط ولذلك لن يكون قادرا على التعرف على اللوحات الفنية المشهورة أو تكوين المقارنات بين الأعمال الفنية وتقديرها فنيا وعلميا.

2- الرياضيين المحترفين

تطوير الروبوتات وبنائها للمشاركة في الألعاب الأوليمبية مثلا هو أمر صعب خاصة أنه مكلف جدا وينتهى غالبا بتلف الروبوت وأيضا لا يصل لحجم الآداء والإحتراف الإنساني في اللعبة الرياضية كما رأينا في أوليميباد 2018 لدورة الشتاء للتزحلق على الجليد المخصصة للروبوتات.

1- رجل الدين


بالرغم من ظهور رجل الدين الإلكتروني والروبوت إلا أن الإيمان مبني على فكرة الروح والإعتقاد التي تتوفر في الإنسان فقط، وحسب دراسة أجراها "توظيف المستقبل" فإن أقل من 1% من الرجال الدين سيفقدون وظائفهم للروبوتات، في حين أن 99% من المسوقين عبر الهاتف سيفقدون وظائفهم للرسائل الصوتية الإلكترونية.


إرسال تعليق

0 تعليقات