Sony Xperia XA2 بطارية تدوم لمدة يوم وكاميرا مميزة

a man holding his sony xperia phone in the garden and beautiful day

محمد سلطان - MA Sultan
من مقالي بجريدة التحرير

هاتف Sony Xperia XA2 يأتي في فئة الهواتف المتوسطة إلا أنه مدعوم بشاشة 1080p وبطارية بسعة 3300  ملي أمبير وتصميم ينتمى لفئة الهواتف العالية مع كاميرا عالية الدقة بقوة 23 ميجابيكسل حسبما ذكر موقع TechRadar ليكون الهاتف منافس قوى على الساحة حيث يأتي بسعر تقريبي 349 دولار أمريكي في آخر شهر فبراير 2018.

شاشة الهاتف مساحتها 5.2 إنش مما يجعل الهاتف صغير نسبيا لكنه مزود بمعالج بيانات من الفئة المتوسطة 630 Snapdragon مع سعة تخزينية 32 جيجابايت، وبالرغم من أن الكاميرا الخلفية أحادية وليست ثنائية إلا أنها قوية، والهاتف أيضا مزود بكاميرا أمامية بقوة 13 ميجابيكسل، لكنها ليست بقوة هواتف مثل OnePlus 5T.

التصميم:

شاشة الهاتف تأتي بالنسبة التقليدية 16:9 مما يجعل الهاتف تحت مستوى التوقعات خاصة بعد إنتشار شاشات 18:9 والتي أصبحت هي المقاييس العادية في عام 2018، يأتي الهاتف أيضا بسمك 9.9 مليمتر مع روح تصميم هواتف سوني بوزن 171 جرام، ولكن حتى الوزن الزائد لم يدعم الحماية من المياة بجانب أنه ليس الهاتف الأخف. أما على الجانب الآخر فالهاتف يتميز بملمس من الألومنيوم على الأسطح والجوانب مع حواف مشطوفة ولكن تترك أثر البصمات عليها أو حتى على خلفية الجهاز البلاستيكية، وربما ذلك أحد أسباب السعر المنخفص نسبيا بالمقارنة مع هواتف موتو وأونور وهواوي. الهاتف يتميز كذلك بماسح البصمة وهو سهل الوصل إليه وإعتمادي في الإستخدام لكنه ليس الأسرع على الإطلاق، حيث يأخذ حوالي 1.5 ثانية للإستجابة.

الشاشة:

تتميز الشاشة بدقة 1080p بحدة في الوضوح لكن هناك بعض مشاكل الدقة بسبب نظام التشغيل الذي يطفي حدة الألوان إلا أن بعض التعديلات في النظام ووضوح الرؤية ستجد أن الشاشة تنافس الشاشات المميزة في فئة الهواتف المتقدمة وحتى التباين في حدة الألوان لن يشعرك بقلة الجودة بالرغم من أن الشاشة هي LCD، ولكن كباقي هواتف إكسبيريا ستجد توازن اللون الأبيض يميل للون الأزرق قليلا وهو الأمر الذي تستطيع التحكم فيه لكن يحتاج بعض الوقت حتى تكتشف طريقك مع نظام سوني في إعدادات الشاشة.

البطارية:

بطارية الهاتف تأتي بسعة 3300 ملي أمبير مما يجعله يتميز في ذلك على أقرانه من موتو G5s الذي يأتي ببطارية 3000 ملي أمبير فقط، وبعد التجربة وجدنا أن البطارية تدوم لمدة يوم 1 فقط ولاحظنا إرتفاع نسبي في درجة حرارة الهاتف مع التعاملات والتطبيقات البسيطة وربما يكون السبب في وحدة معالجة البيانات المركزية.
عند مشاهدة أي مرئيات بجودة 720p مع الوضوح الأعلى لإضاءة الشاشة ستجد أنها تستهلك حوالي 23% من بطارية الهاتف وهو الأمر المرتفع نسبيا خاصة أن هاتف موتو G5s إستهلك فقط 16% في نفس الإختبار وبالرغم من ذلك نرى أن هاتف إكسبيريا هو مميز خاصة أنه يظل فعالا لمدة يوم مع آداء جيد لأغلب المهام. أما عن كابل الشحن فالهاتف يدعم كابل USB-C لكن للأسف غير مزود بخاصية الشحن السريع بالرغم من أن الهاتف يدعم الشواحن السريعة من كوالكم 3.0  والتي يمكنك شرائها من سوني بسعر 60 دولار أمريكي من نوع UCH12W.

الكاميرا:

كاميرا الهاتف تدعم مستشعر ذكي 1/2.3 إنش مع وضوح عالي الجودة بقوة 23 ميجابيكسل المشابه لهاتف إكسبيريا XA1، إلا أن الآداء الليلي أفضل في هاتف اليوم مع دقة أوضح في التصوير النهاري مع القدرة على لمس الشاشة لتحديد الأشياء التي تريد التركيز عليها وتعرف هذه الخاصية بإسم قياس المتري للمكان من خلال إعادة تعيين حدة الوضوح والإضاءة على المكان الذي تريده وهو الأمر الذي يسبب إضاءة زائدة في بعض الأحيان إلا أنه يمكنك تعديله يدويا وأتوماتيكيا لصور أفضل من خلال بار القياس والتحديد، وأحد المشاكل الأخرى في التصوير هي ظهور ضوضاء اللون البنفسجي في الخلفية مع فقدان الحدة والوضح عند حواف الإطار، إلا أن ألآداء النهائي للكاميرا جيد، وأم فيما يخص الكاميرا الأمامية فهي مميزة خاصة في التصوير الداخلي والإضاءة الليلة بقوة 13 ميجابيكسل مما يجعلها تتميز حتى على كاميرا هواوي P Smart.
آداء الآيزو في التصوير الليلي مقبول والمثبت البصري جيد ويدعم الكثير من التفاصيل داخل الصورة، وربما ذلك يعود لتخلي سوني عن خورازميات الصور القديمة التي كانت كثيرة المشاكل في وضوح الصورة وتفاصيلها، لكن تظل كاميرا الهاتف جيدة خاصة في فئتها السعرية عند المقارنة مع المنافسين في مجال التصوير عالي الدقة مثل موتو G5 Plus وسامسونج جلاكسي A5. الهاتف أيضا يدعم تصوير فيديو بدقة 4K، أما فيما يخص اللقطات السيلفي فهناك خاصية العدسة واسعة بقوة 8 ميجابيكسل لصور السيلفي الجماعي.

نظام التشغيل والإعتمادية:

واجهة المستخدم شهدت بعض التحسنات إلا أنها مازلت قديمة عند المقارنة مع باقي الهواتف حيث أنها تعتمد على الصفحات المختلفة الأفقية التي عهدناها في أندرويد 5.0، ويتيح الك الهاتف عمل ملفات من خلال سحب الأيقونات والتطبيقات وتركها داخل الملف، كما يدعم الهاتف بعض الثيمات لكنها ليست بالأفضل خاصة لمستخدمي الأندرويد، إلا أن الثيم الأساسي للهاتف جيد لكنه لا يدعم الكثير من التقنيات، والهاتف لم يتم ملاحظة أي بطئ في آداءه مما يجعله منافسا لفئة الهواتف المتقدمة.

الأفلام والموسيقي والألعاب:

الهاتف يدعم آداء جيد للأفلام والألعاب مع محملة مسبقا لمحاربة الفيروسات لكن يمكنك توقيفها إذا أردت، أما معالج سنابدراجون 630 فهو يوفر آداء رائع مع الألعاب مثل أسفلت 8، وفيما يخص الصوتيات فهي ليست بالأفضل من سوني حيث توفر آداء أحادي "مونو" لكنه مقبول.

الآداء والمعايير:

آداء الجهاز ومعاييره تأتي بدعم رامات 3 جيجابايت مما توفر آداء جيد لنظام أندرويد أوريو 8.0 مع شريحة بصريات Adreno 508 وهو ما يوفر حوالي 40% زيادة في الآداء عند المقارنة بين سنابدراجون 625 و 630، وحاز الهاتف على جرحة نهائية 4222 في إختبار Geekbench 4 وهي النتيجة الأقل نسبيا عن آداء هاتف موتو G5s Plus بمعالج بيانات سنابدراجون 625.

الحكم النهائي و الفئة المستهدفة للهاتف:

الهاتف قوي ومشابه لهواتف سوني الأخرى مع تغييرات بسيطة وبالرغم من الشاشة التقليدية إلا أن الهاتف يأتي بأداء قوي ومميز، و الهاتف يستهدف الفئة التي لا تريد شراء هاتف في فئة سعرية عالية لكن مازال يريد مميزات هاتف سوني ويعجب بتصميمه.

المنافسين:

1- سامسونج جلاكسي A5:

أقرب المنافسين للهاتف مع بتصميم أفضل قليلا ودعم زجاجي في هيكل الجهاز وآداء أفضل للكاميرا مع شاشة OLED.

2- Moto G5s:

إذا أردت توفير مالك فهذا الهاتف هو الأفضل لك مع إطار الألومينوم ونظام التشغيل البسيط والبطئ أحيانا.

3- هواوي P Smart:

من أفضل هواتف شاشة 18:9 مع تصميم مشابه لهاتف إكسبيريا إلا أن الأداء والكاميرا ليست بالأفضل تماما وتواجه بعض المشاكل لكن مقبولة عند المقارنة بفئة الهاتف السعرية.

إرسال تعليق

0 تعليقات