إختراعات يجب أن نشكر النساء عليها

إختراعات النساء


محمد سلطان - MA Sultan
 من مقالي بجريدة التحرير

تاريخ المرأة لايمكننا فهمه فقط حيث أنها مشاركة في بناء المجتمع أو نصفه بل كانت المرأة دائما هي حجر الأساس في كثير من الإختراعات الطبية والهندسية والعلمية بجانب مهارتها الفريدة في علوم الطبخ والعمارة والفلك حسبما ذكر موقع  huffingtonpost الذي أعد قائمة ب11 إختراع تم إيجادهم وتطويرهم من قبل النساء.

1-  إختراع البيرة، شكرا للكثير من النساء

حسب أبحاث المؤرخ جين بيتون وحسبما ذكر موقع التليجراف في 2010 فإن بلاد ما بين النهرين والسومرية قبل 7 آلاف سنة كانت تعتمد على صناعة البيرة وتشغيل الحانات من قبل النساء فقط حيث كن هن الوحيدات اللاتي تتقن تلك المهارة.

2- الحقيبة الورقية مربعة القاعدة، مارجريت نايت

الحقائب الورقية مربعة القاعدة هي مفيدة للجميع بدون أدنى شك حيث قامت نايت بإختراع آلة تقوم بتقطيع القواعد المربعة ودمجها بالحقائب وقبل تسجيل حقوق الملكية الفكرية قام رجل يدعى تشارلز آنان بسرقة فكرتها وتصميمها ونسبها لنفسه قائلا أنه المخترع الحقيقي وأنه من المستحيل أن تقوم إمراة باختراع مثل هذا الأمر المعقد، ولكن نايت قام بمقاضاة وحصلت على حقوق الملكية الفكرية والإختراع عام 1871.

3- غسالة الصحون، جوزرفين كوكرين

بعد أن إستاءت كوكرين من كسر الخدم لكل أواني الصيني خاصتها قامت بإختراع أول غسالة صحون عام 1886.

4- النجاة من الحريق، آنا كونلي

أول مخرج طوارئ للهروب من الحرائق تم تسجيله عام 1897 بإسم كونلي الذي أًصبح أحد معايير السلامة والأمان في كافة المباني داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

5- الإحتكار، إليزابيث ماجي

في عام 1903حاولت ماجي إختراع لعبة "ملاك الأراضي" لكشف الأثار السلبية للإستيلاء على الأراضي إلا أنها أخذت اسم مونوبولي أو الإحتكار بعد ذلك .

6- ممسحة الزجاج الأمامي، ماري أندرسون

لاحظت ماري توقف السائقين والنزول لمسح الثلج من الزجاج الأمامي عام 1903 وهو ما ألهما إختراعها والتي طلبت براءة الإختراع له عام 1904 وحصلت عليه عام 1905.

7- رقائق شكولاتة الكوكيز، روت واكفيلد

تملك واكفيلد نزل باسم تول هاوس إن في عام 1930 وبينما كانت تعد الكوكيز للضيوف لم تجد الشكولاته فقامت بالإستعانة بشكولاته نستلة وقامت بتكسيرها على أمل أنها ستسيح بعد ذلك خلال الخبز إلا أن ذلك لم يحدث وأدي لإختراع جديد ولذيذ.

8- المنزل المسخن بالطاقة الشمسية، دكتور ماريا تيلكس

عملت دكتور تيلكس في معهد ماساتشوستس للتكنولجيا في أبحاث الطاقة بالشمسية بالجامعة و في الأربعينيات طورن أو منزل يستخدم الطاقة الشمسية في التسخين مع المعماري إليانور ريموند.

9- أنظمة الكمبيوتر، جريس هوبر

دكتور جريس ميري هوبر هي عالمة كمبيوتر قامت بإختراع أول نظام حاسب آلي تجاري في الخمسينيات و في عام 1969 تم إختيارها للتكريم كعالم العام في جائزة علوم الحاسب.

10- كيفلر، ستيفاني كوليك

أبحاث كوليك مع المركبات الكيميائية لشركة دوبونت أدي لإختراع كيفلر وهي المادة المستخدمة في السترات الواقية للرصاص، وتم تسجيل براءة الإختراع عام 1966.

11- عزل الخلال الجذعية، آن تسوكاموتو

هي واحدة من شخصين حصلا على براءة إختراع لعملية عزل الخلايا الجذعية عام 1991 وهو التقدم الذي قدم الكثير في طريقة فهم أنظمة دم مرضى السرطان الذي يمكن أن يؤدي للعلاج في نهاية المطاف.

إرسال تعليق

0 تعليقات