الجذام أعراضه وعلاجه والوقاية منه

محمد سلطان - Mohammed Sultan

من مقالي بجريدة التحرير


الجذام هو مرض معد يسبب تقرحات واسعة وشديدة تشوه الجلد وتتلف الأعصاب وتمتد إلى الأطراف، أما عن تاريخ الجذام فهو معروف من العصور القديمة وكان غالبا يتم نسج الخرافات والأساطير حوله وهو الأمر الذي إنتشر في حضارات الصين ومصر والهند التي ظنت أنه مرض غير قابل للعلاج كما ذكر موقع WebMD.

عدوى الجذام لا تنتقل إلا من خلال الإتصال المباشر المتكرر مع المصاب مما يجعل الأطفال أكثر عرضة له، وهناك حوالي 180 ألف مصاب بالجذام على مستوى العالم وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، أغلبهم من ساكني أفريقيا وآسيا، وهناك حوالي 100 مصاب في الولايات المتحدة الأمريكية من قاطني الجنوب.

ما هو سبب الجذام؟

الجذام وهو المعروف أيضا بمرض هانسن ينتج عن نمو بطئ لبكتيرا "إم ليبراي" والتي تم تسيمتها على اسم مكتشفها عام 1873.

أعراض الجذام

الجذام يصيب الجلد والأعصاب والحبل الشوكي في الأصل ثم يؤدي لإنتشار القروح والكتل الجلدية التي لا تختفي حتى بعد عدى شهور وتكون متغيرة في اللون وشاحبة، أما تلف الأعصاب فيسبب فقدان الشعور في الأطراف والضعف العام، وفترة الحضانة بعد وصول العدوي تختلف بين 3 أعوام وحتى 20 عاما مما يجعل الأمر شبه بالمستحيل للأطباء لمعرفة متى تمت الإصابة.

أنواع الجذام

الجذام هو عدد من قروح الجلد التي تظهر بأشكال وأحجام مختلفة يمكن حصرها في الأنواع الآتية:
- الجذام الدرني: هو أقل أنواع الجذام حدة وأخفهم شكلا حيث يظهر في بقعة أو بقع قليلة على المنطقة المصابة مع تخدير خفيف بسبب تلف الأعصاب وهو أٌقل عدوى أيضا.
- الجذام الورمي: أكثر حدة وخطورة حيث يكون الكثير من البقع والتقرحات والطفح الجلدي مع ضعف العضلات وتأثير يطال الأعضاء التناسلية عند الذكور والأنف والكلى.
- الجذام الحدودي: هذا النوع من الجذام هو عبارة عن مزيج بين الدرني والورمي أيضا.

كيف يتم التشخيص؟

إذا كنت تعاني من بقعة تشتبه فيها توجه للطبيب وسيقوم بفحصها من خلال إرسال جزء منها للمختبر الطبي ليتم الكشف عن البكتريا فيها.

كيف يتم علاج الجذام؟

توفر منظمة الصحة العالمية العلاج المجاني للمرض وتم بالفعل علاج حوالي 16 مليون مصاب خلال العقدين الماضيين حيث يعتمد العلاج على المضادات الحيوية لعلاج العدوة على المدى الطويل لمدة 6-12 شهر، لكن المضادات الحيوية لا يمكنها علاج تلف الأعصاب في الوقت الحالي. تستخدم أيضا العقاقير المضادة للإلتهابات للحد من آلام الأعصاب مثل الستيرويدات وفي حالات أخرى يؤخد عقار الثاليدوميد لعلاج عقيدات الجلد لمرضى الجذام لكن يمنع من تناوله النساء الحوامل والمعرضات للحمل.

مضاعفات الجذام

الجذام يمكن أن يسبب ضرر دائم للبشرة والأعصاب والأطراف والعين أيضا إذا لم تتلقى العلاج المناسب كما يؤدي لأعراض أخري تشمل:
العمي وتشوه الوجه والفشل الكلوي و ضعف الإنتصاب وضعف العضلات، وعلى جانب الأعصاب يؤدي لتلفها وفقدان الشعور وتلف أعصاب المخ والحبل الشوكي وأعصاب الأطراف، وأخيرا يؤدي لآلام وأضرار دائمة داخل الأنف يمكن أن تؤدي لنزيف مزمن داخل الأنف.

إرسال تعليق

0 تعليقات