أفضل وأسوأ ما في المؤتمر العالمي للهواتف 2018

two guys sitting on the ground and holding their mobiles

محمد سلطان -MA Sultan

 من مقالي بجريدة التحرير


المؤتمر العالمي للهواتف 2018 يشهد منافسة قوية بين شركات إل جي، موتورولا، إتش تي سي، سامسونج، نوكيا والكثير، لكن تظل هناك بعض التقنيات والأجهزة التي تصدرت المشهد سواء في فئة الهواتف المتقدمة أو حتى فئة الهواتف الأقل سعرا والتي أدخلت تعديلات جديدة وخصائص مميزة مثل دعم نظم أندرويد وتصميمات فنية أخرى، وهناك أيضا أجهزة خيبت طموحات محبيها كما ذكر موقع he VergeT.

الأفضل:

1- نهاية حواف الشاشة

تختلف المسميات بين الشاشة الكاملة أو الشاشة الغير محدودة، لكن يمكن أن نقول أن تلك التقنية أصبحت أمر متوقع في كل الهواتف الجديدة ستكون ذات شاشة كاملة أو شبة كاملة بنسبة تتعدى 90% من حجم هيكل الجهاز كما هو الأمر في هواتف إل جي وسامسونج وأغلب الشركات الآن.

2- سامسونج جلاكسي إس 9 و إس 9 بلس

بالرغم من أننا كنا نتوقع تطور تقني أكبر من شركة سامسونج في هذا العالم إلا أنه مازال هاتف سامسونج هو الأفضل في المؤتمر العالمي للهواتف سواء في الآداء أو قوة الكاميرا أو حتى معالجة البيانات والتصميم المميز،بالرغم من أنه لم يختلف بشكل كبير عن هاتف جلاكسي إس 8.

3- نوكيا 8110 ( هاتف فيلم ماتريكس)

عودة نوكيا العام الماضي بهاتفها المشهور 3110 جعلها تعود للمنافسة بقوة بإعادة إحياء الموديلات القديمة مع خصائص جديدة خاصة في فئة الهواتف الأساسية تحت 100 دولار، ولذلك هاتف 8110 يتوقع له أن يكون ذو تأثير مدوى ومبيعات عالية خاصة أنه يدعم شبكات LTE ومساعد جوجل وخرائط جوجل وتطبيقات فيس بوك و تويتر، ويظل في وضع الإستعداد حتى 25 يوم.

4- كروم بوك من لينوفو

لابتوب كروم بوك من لينوفو ترك إنطباع مميز عند الكثير خلال فاعليات المؤتمر العالمي للهواتف خاصة أنه يأتي بفئات مختلفة مميزة وإحترافية بمتوسط سعر 349 دولار، كما أن مميزات اللابتوب جديرة بالتجربة مثل قابلية كتابة الملاحظات بالقلم الرصاص على الشاشة مباشرة وفئة أخرى تدعم قلم إلكتروني مميز أيضا.

5- هاتف أبيكس المميز من فيفو

الهاتف يأتي بتقنيات جديدة وتنافسية ستعيد رسم المشهد التقني مثل دمج ماسح البصمة في شاشة العرض مباشرة مع حواف تكاد تكون منعدمة تماما، ونقل الكاميرا الأمامية لأعلى الهاتف في خاصية جديدة حيث يمكنك إدخال الكاميرا داخل الهاتف وإخراجها بمجرد ضغطة بسيطة.

الأسوأ:

1- شبيه آيفون إكس

يأتي هاتف آسوس Zenfone 5 بتصميم يكاد يكون مقتبس كليا من شركة أبل ليطابق هاتفها الأخير آيفون إكس مما جعل الكثير ينتقد آسوس على ذلك خاصة أن الهاتف مميز بالفعل لكن التشابه الكثير في التصميم جعله يظهر بصورة المقتبس بدلا من المطور.

2- التخلي عن منفذ الصوت

أغلب الشركات الرائدة في مجال الهواتف بدأت التخلي عن منافذ الصوت 3.5 مليمتر والتي مازلت موجودة في فئة الهواتف الإقتصادية إلا بدأت في الإختفاء تدريجيا، لكن هذا العام وجدنا نوكيا وسوني تعلن عن هواتف جديدة بدون منافذ الصوت ليكون الإعتماد الأساسي على تنقية البلوتوث.

3- الإيموجي ثلاثي الأبعاد من سامسونج

بعد إعلان أبل عن خاصية الإيموجي الكارتوني ظهرت سامسونج بتقنية مشابهة لتواكب المنافسة القوية لكن فعليا هاتف جلاكسي S9 لم ينجح في تلك التقنية التي تصنع لك صورا كرتونية معيبة من خلال الكاميرا الأمامية مع خلل واضح في التصميم وأبعاد الشخصيات الكرتونية.

4- هاتف V30 من إل جي

بعض الشركات تظن أن الإنتاج والتطوير هو أخذ تقنية موجودة بالفعل وعمل بعض التغييرات البسيطة عليها ثم إعادة تسويقها وبيعها تحت مسمى إنتاج تقني جديد، وعلى نفس السياق قامت شركة إل جي بطرح هاتف V30S Thin Q والذي ما هو نسخة معدلة من V30 لتأتي بسعة أكبر و ذاكرة عشوائية أفضل، لكن يظل الهاتف أقل من أن يطلق عليه إسم جديد خاصة أنه لم يشهد تطور فعلي أو شبه حقيقي للمكونات المختلفة أو العرض والخصائص.

إرسال تعليق

0 تعليقات