القضاء على الكرش في 10 خطوات



a short bald man with a copper big belly and fat and his kness


محمد سلطان - Mohammed Sultan

من مقالي بجريدة التحرير

دهون البطن العنيدة هي كابوس الجميع خاصة أنها تطلب مجهودا شاقا، لكن هل تعلم أنه يمكنك تجنبها من خلال تجنب بعض مصادر الدهون حسبما ذكر موقع Telegraph. زيادة الدهون يمكن أن تعرضك لمرض السكري من النوع الثاني و ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وإنسداد الشرايين والأوعية الدموية، لكن إتباع الريجيم الغذائي المتوازن والإلتزام بالنوم الطبيعي و التمارين الرياضية هي أفضل الطرق لمحاربة الدهون.

1- قلل من إستهلاك الكحول

الكحول يحتوي على سعرات حرارية كثيرة جدا بدون أي فائدة غذائية حقيقة ويسبب مشاكل الكرش ودهون الوسط ويؤدي للدهون الزائدة في الوركين والفخذين والذراعين عند النساء.

2- إتبع نظام غذائي أو ريجيم غني بالبروتين

الكثير من الدراسات تثبت أن الريجيم الغني بالبروتين هو مفتاح هام لفقدان دهون البطن لأنه يطلق هرمونات الشبع التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي من خلال إشارات المخ وتوفر لك حجم عضلي أكبر، لذلك تمتع بمصادر البروتين في الإفطار والغذاء والعشاء.

3- قلل من مستويات القلق والتوتر

الإجهاد الزائد يسبب إفراز هرمون الكورتيزول والذي بدوره يزيد شهيتك، وللحد من هذا التوتر عليك أن تخرج في الطبيعة بإستمرار وتمارس التمارين التي تقلل من توترك مثل تمارين التأمل والإسترخاء.

4- لا تتناول الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية

السعرات الحرارية للسكر عالية جدا ومعقدة وتسبب لك الشعور الكاذب بالجوع كثيرا مما يسبب لك إنتاج الدهون بصورة أكبر، وهي غالبا تكون في العصائر والأطعمة السريعة والمشروبات الغازية.

5- تجنب الطعام الذي يسبب لك الحساسية

إذا كنت تعاني من تكرار الحساسية فربما أنت ليك حساسية فعلية مقابل بعض الأطعمة ولذلك عليك إستشارة الطبيب المختص، وبعض الأطعمة التي تسبب الحساسية هي الألبان والجلوتين، والحساسية تؤدي لمشاكل في الجهاز الهضمي والمزاج والسلوك العام.

6- ممارسة تمارين المقاومة

ممارسة تمارين المقاومة هي أفضل الوسائل لإنقاص الوزن مثل رفع الأثقال وتمارين القوة حيث أنها تحافظ على معدلات حرق الدهون العالية وتوفر إكتساب كتلة عضلية جديدة توفر لك حرق الدهون بصورة أسرع، وأظهرت بعض الدراسات أن أفضل التمارين هي التي تقوم على المقاومة والتمارين الهوائية.

7- التمتع بفترات نوم مريحة وطويلة

أثبتت دراسة تمت لمدة 16 عام أن النساء اللاتي ينامن لمدة 5 ساعات ليلا هن أكثر إحتمالا لزيادة الوزن حول البطن من اللاتي ينامن 7 ساعات أو أكثر، ولذلك ينصح المتخصصون بالحصول على فترات من النوم الهادي الجيد والذي يمكن أن تحصل عليه مع التمارين الرياضية مثل اليوجا أو القراءة قبل النوم.

8-أكل السمك الدهني كل أسبوع

الأحماض الأمينية مثل أوميجا 3 المتوفرة بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون تعزز فقدان الوزن ومحاربة الشيخوخة خاصة إذا تمت بالتوازي مع التمرينات الرياضية، ويوصى بأكل السمك 2-3 مرات أسبوعيا.

9- إستبدال دهون الطعام بزيت جوز الهند

إستبدال طرق الطهي التقليدية بزيت الجوز الهند بدلا من الزبدة أو الزيت الزيتون يعزز من التمثيل الغذائي وحرق الدهون لأنه يتحمل درجات الحرارة الأعلى وهو أقل قابلية لتكوين مسرطنات الزيوت أيضا كما أنه قليل نسبة الدهون مقارنة بباقي الزيوت.

10- أكل الكثير من الألياف

الألياف القابلة للذوبان هي الطعام المثالي لفقدان الوزن لأنها توفر الإحساس بالشبع وهي مصدر سهل التعامل معه في الجهاز الهضمي، حيث أثبت الدراسات أن هذا النوع من الألياف يساعدك على فقدان الوزن ومنها الأفوكادو والبقوليات و التوت الأسود.

إرسال تعليق

0 تعليقات