انتحار ابن النائب حمدي الفخراني بسبب لعبة الحوت الأزرق




محمد سلطان - MA Sultan 
من مقالي بجريدة التحرير


هل يعقل أن يكون الحوت الأزرق رمز السلام هو قاتل أودى بحياة العشرات؟ إنها الحقيقة المؤلمة التي صرحت بها إبنة البرلماني الأسبق حمدي الفخراني وأخت شقيقها الذي إنتحر بسبب لعبة الحوت الأزرق. حسب الصور التي نشرتها من غرفة أخيها فإنه كان يقوم بتحدي من خلال إتمام مهام متعددة وغريبة حتى يتم الوصول للمرحلة ال50 والأخيرة والتي بعدها يكون تم هزيمة الحوت الأزرق، لكن كانت النهاية فقدان الأخ على حبل المشنقة. بالرغم من أن القصة مؤلمة وصادمة إلا أنها تتكرر بصورة يومية حسبما أفاد موقع Indiatimes الذي تكلم عن أشهر 5 ألعاب قاتلة ومنها الحوت الأزرق. أعتقد أن الوقت قد حان لإزالة تلك الألعاب من موبايل ابنك أو بنتك.

1- تحدي الحوت الأزرق

مدة اللعبة هي 50 يوما والتي توجه 50 لاعبا لإتمام مهام مختلفة تتضمن إيذاء أنفسهم أو مشاهدة أفلام ومقاطع مرعبة، كما أنها تأمرهم بالإستيقاظ في أوقات معينة. الأمر يزداد تعقيدا مع إتمام كل المهمة حتى يصل الأمر أحيانا إلى أوامر بالإنتحار، والغريب أن اللعبة تطلب من المشارك أن يرسل دليل على إتمام المهمة، مثل الصور، إلى أمين اللعبة أو "الحوت" الذي يرشد اللاعب طوال الوقت للمهام والتي قد أدت لوفاة أكثر من 130 مشارك حتى الآن بسبب هذا التحدث، أنه الحوت الأزرق القاتل.

2- تحدي فقدان الوعي

اكتسب هذا التحدي المعروف أيضا باسم "لعبة الإختناق" بشعبية كثيرة بين الشباب والمرهقين لأنها تعتمد على خنق أنفسهم للوصول لمرحلة يتم فيها حجب الأوكسجين عن الدماغ مما يتسبب في تجربة تشبه النشوة، وتعتمد اللعبة على التوقف في مرحلة معينة قبل الوصول لمرحلة الإختناق الكلي والوفاة، للكن للأسف تسببت اللعبة بمقتل حوالي 250-1000 مشارك حتى بصورة سنوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

3- تحدي الملح والثلج

يضع المراهقون الملح أولا على جلدهم ثم يضعون فوقه الثلج مما يقلل درجة حرارة الجلد بصورة شديدة تصل حتى -26 درجة أو 26 درجة تحت الصفر مما يسبب حروق مروعة شبيهة بحروق الجليد، وقام أغلب الشباب المشاركين بتصوير أنفسهم أثناء تعرضهم لتلك التجربة البشعة لتسجيل ردود أفعالهم وأدائهم.

4- تحدي النار

في هذه اللعبة يتم إشعال النار في الجسد حرفيا، حيث يتم وضع طبقة سائلة قابلة للإشتعال على الجسد العاري ثم يتم تسجيل المهمة بالصوت والصورة ليتم مشاركتها على شبكات التواصل الإجتماعي، وكان قد توفي صبي بعمر 15 عاما بنيويورك بسبب إصابته بحروف خطيرة بسبب هذا التحدي حيث أنه كان قد صب الكحول على صدره ثم قام بالتحدي "إشعال النار"، وعندما سئل عن ذلك أجاب أنه ليس لديه أدنى فكرة عن سبب فعل ذلك.

5- تحدي الجروح

تعتمد اللعبة على تشويه الجسم من خلال تقطيع الجلد وجرحه، وتعتبر صور ذلك التحدي من الأكثر إنتشارا في الآونة الأخيرة وعلى مواقع التواصل الإجتماعي، بل الغريب أن الشباب المصاب يصرح بأن تلك الإصابات تمنحهم شعور بالهوية والتميز، كما أن كل المصابين هم أكثر عرضة للهجمات الفيروسية، وفي بعض الأحيان يكون المصابين من الأطفال في وضع حرج ويكونون أقرب للموت من النجاة والإستشفاء.

هذه القائمة لا تعنى أن الألعاب القاتلة هي 5، بل هناك المئات من الألعاب التي لم تكسب شهرتها بعد، بل هناك هنا مئات القتلة الذي يظهرون فقط بعض فقدان الأحبة والأبناء، ويظل السؤال الأهم هل المشاركين في تلك الألعاب هدفهم هو الحماس والإثارة أم عدم الإهتمام العائلي وفقدان الترابط المجتمعي؟ إجابة السؤال قد تنقذ روح طفلك أو تحميك من الشعور بالفقد.


إرسال تعليق

0 تعليقات