فوائد الإستحمام صباحا ومساءا

a shower in a bathroom with dripping water

محمد سلطان - Mohammed Sultan 

من مقالي بجريدة التحرير

أخذ حمام الصباح أو قبل النوم هو أمر مفضل عند الكثير حيث يعتبر مصدر الطاقة والراحة كما ذكر موقع Dailymail، إلا أنه أيضا يحتوي الكثير من العيوب.
فوائد الإستحمام المسائي كما ذكر دكتور الجلدية، سامر جابر، أنه يزيل إتساخات الجسد التي تتجمع طيلة اليوم بسبب العرق والدهون والجو الملوث مما توفر لك راحة قبل النوم، كما يضيف الدكتور أن فصل الربيع مثلا يحتوي على الكثير من المواد المعدية في الجو والتي لابد من إزالتها من خلال الإستحمام في المساء إلا أن الأمر الأكثر أهمية هو غسيل الوجه على الأقل لمنع زيادة الدهون والزيوت في وجهك والتي قد تصبب ظهور الحبوب ومشاكل الجلدية.

الحمام المسائي

الحمام المسائي أيضا يساعدك على النوم بسهولة حيث يكون الوقت للأفضل هو 90 دقيقة قبل الذهاب للسرير لأن الحمام يساعدم على تخفيض مستويات الكورتيزول مما يوفر لك شعور بالراحة، كما أضاف خبير النوم الدكتور جانيت كينيدي لصحفية النيويورك تايمز أن الجسم بعد الإستحمام يبرد بشكل طبيعي كلما إقترب للنوم في تجانس مع الساعة البيولوجية وهو الأمر الذي يتم بصورة أفضل بعد الإستحمام زيادة على إرخاء العضلات والدخول في بيئة النوم الصحية، وتضيف الأبحاث عن الإستحمام يعمل كمهدئ للضغط أيضا حيث أن توازن الكورتيزول يساعد الجسم على الهدوء وتنظيم السكر في الدم ومكافة العدوي أيضا.
الإستحمام المسائي أيضا يوفر لك بشرة صحية ولامعة حيث أن خلايا البشرة تنمو في المساء ولذلك عندما تتخلص من الخلايا المتية خلال الإستحمام ستوفر بيئة صحية للخلايا الجديدة بدون مسام مسدودة أو منغلقة.

الحمام الصباحي

أما عن فوائد الإستحمام الصباحي فيقول دكتور جابر أنه شخصيا يجد الأمر محفز للإنتباه واليقظة في الصباح مما يزيد معدلات الفكر والإبداع عند الفرد كما عززت ذلك دراسات جامعة هارفارد لمن يعاني من ضغوط الشغل والعمل.
الإسترخاء يعتبر هو الحل الأمثل للهروب من الضغوط وهو الأمر الذي يحدث صباحا من خلال الهرمونات الطبيعة وكذلك أيضا في المساء لكن كلمة السر تكون في كيفية دعمه والزيادة منه وهو الأمر الذي يمكن حدوثه من خلال الإستحمام كما ذكرنا سابقا في علاقته بالكورتيزول.

أيضا إذا كنت ممن يستهون حلاقة الصباح فربما الإستحمام أولا سيكون الأمر المفضل لك حيث أن الإستحمام بالماء الدافي يهيئ الجلد والشعر ويفتح المسام مما يوفر لك عملية حلاقة أسهل وأسرع.

ماذا عن الإستحمام مرتين يوميا؟

ينصح دكتور ديريك تشان، طبيب الأمراض الجلدية بنيويورك، بالإستحمام رة واحدة يوميا من خلال حمام دافئ وليس ساخن لأن المياة الدافئة أفضل للبشرة، في حين أن إستخدام الماء الساخن يمكن أن يقلل من معدلات الرطوبة في الجلد مما يجرد الجلد من الدهون الطبيعية والزيوت التي تعمل على نضارته ولمعانه. وأضاف دكتور جابر أنه يمكنك الإستحما مرتين يوميا لكن تزيد المرة الواحدة عن 10 دقائق.

حمام الصباح أفضل أم حمام المساء؟

يرى الخبراء أن حمام الليل أو المساء هو الوسيلة الأفضل للإسترخاء خاصة بعد يوم طويل ومرهق لبشرتك وعضلاتك، لكن إذا كنت هواة حمام الصباح فيمكنك التمتع بذلك من أجل الحيوية والنشاط، أما إذا كنت مازلت متردد فيمكنك التمتع بحمام الصباح والمساء لكن تذكر أن لا تزيد المدة عن 10 دقائق، وكما يقول دكتور جابر: " كل ما يجعلك تشعر بتحسن مزاجي سيكون هو الأفضل لك".

مقالاتي بجريدة التحرير: https://goo.gl/t6RPVM

إرسال تعليق

0 تعليقات