كيف تخزني الخضروات والفواكة بسهولة

a picture of a store of food including vegetables and fruits
محمد سلطان -MA Sultan 
 من مقالي بجريدة التحرير

تخزين الفواكة والخضروات يتطلب معرفة جيدة بطبيعة كل نوع من الخضروات وكيفية نموه وتأثير الإضاءة والرطوبة عليه من أجل عدم تعرضه للنضج السريع أو الفساد السريع أيضا، كما أن هناك بعض الأعشاب التي تحتاج طرق معينة في التخزين سواء في بيئة جافة أو رطبة حسبما ذكر موقع High Speed Training.

إطالة عمر الأعشاب :

- أبقي الأعشاب بعيدا عن مصادر الضوء لتجنب إصفرارها وتجنبي تخزينها في الثلاجة لأن التخزين البارد يمنع تعرضها للأكسجين مما يسبب اللون البني.
- التخزين الجيد للأعشاب القابلة للبرودة مثل روزماري والزعتر هو أن تقومي بغسلها ثم تجفيفها بمنشفة ولفها بورقة جافة ثم وضعها داخل كيس محكم الغلق قبل وضعها في الثلاجة.
- يمكن أيضا وضع الأعشاب الرطبة بصورة مستقيمة مثل الورود داخل وعاء مائي ثم أحكمي غلق الوعاء بكيس أو شئ مشابه وقومي بتغيير الماء كل فترة لتجنب فساد الأعشاب.
بتلك الطرق يمكن الإحتفاظ لمدة أسبوعين بأعشاب مثل البقدونس والكزبرة والريحان والزعتر، ويمكن تحميص أو تنشيف أو حتى تجميد بواقي الأعشاب للإحتفاظ بها.

تجفيف الأعشاب:

يمكن تجفيفها بالفرن أو الميكروويف من خلال تغطيتها بأي منشفة وتركها على درجة حرارة عالية لمدة 1-2 دقيقة وإذا كانت أعشاب هشة يمكن تركها 1 دقيقة ثم تخزينها أو طحنها لتتحول إلى مسحوق يمكنك الإحتفاظ به لأشهر إذا تم تخزينه بشكل صحيح بعيدا عن الإضاءة.

تجميد الأعشاب:

قطعي الأعشاب بشكل جيد وجمديها مع القليل من زيت الزيتون للحفاظ على نكتها وملمسها، وهي التي ستساعدك أيضا عند إذابتها مرة أخرى، كما يمكنك فرم الأعشاب وخلطها بزيت الزيتوب وتجميدها في هيئة مكعبات الثلج الخاصة بك، لك في كل الأحوال يجب إحكام غلقها بعيد عن الهواء حتى نقلل من نسبة فقدانها لملمسها ورائحتها المميزة التي غالبا تزول في غضون أشهر قليلة.

نصائح لتخزين البصل:

1- لا تقومي بتخزين البصل والبطاطس في نفس المكان لأن البصل يطلق غازات ورطوبة تمتصها البطاطس.
2- لا تخزني البصل داخل أكياس بلاستيكية لأن هذا يمنع الهواء ويسبب تلف البصل سريعا، ويجب أن يكون التخزين في مكان جيد التهوية.
3- البصل الصيفي الحلو يمكن تخزينه بعد لفه بالمناشف داخل الثلاجة ليدوم لأسابيع.
4- تخزين البصل يمكن أن يكون من خلال تقطيعه وتخليصه من الزوائد داخل جوارب أو قماش ممزق ثم إحكام غلقة دون ملئه بالكامل ثم تعليقه في أي مكان جيد التهوية وجاف، وأيضا هناك طريقة أخرى للتخزين من خلال وضعه داخل كيس ورقي جاف به ثقاب على الجانبين عدد قليل من البصل ثم إغلاقة بمشبك وتركه درج التخزين.

تخزين قطع البصل:

يمكنك بسهولة تخزين البصل المفروم في كيس محكم الغلق لمدة أسبوع تقريبا داخل الثلاجة كما يمكنك تجميد قطع البصل بعد غسلها وتنظيفها جيدا وأحكام غلقها داخل كيس جيد لمنع تسرب الرائحة داخل الثلاجة للأطعمة الأخرى.

تخزين البطاطس:

تجنبي الأكياس البلاستيكية وقومي بتخظين البطاطس في مكان بارد ومظلم لكن بعيدا عن تدفق الهواء وتجنبي غسلها قبل التخزين لأن الغسل يسرع من تلفها، كما أن تجنيبها مصدر الضوء مثل الشمس لا يجعلها تنمو مرة أخرى.

تخزين الموز:

ضعي الموز بعيدا عن الفواكه الأخرى لأنه يقوم بإطلاق غاز الإيثيلين الذي يفسد الفواكه الأخرى أو يجعلها تنضج سريعا، ويكون التخزين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس وبعيدا عن الثلاجة لأن التبريد يمنع النضج السليم للموز، وعند نضوجه يمكن أن تخزينه في الثلاجة وبمجرد أصفراره وظهور النقط عليه يمكنك تناوله، وحتى أن أظهرت القشرة أنه نضج بشدة إلا أنه يمكنك تناوله لبضعة أيام أو حتى أسبوع تقريبا، وأيضا يمكنك تقطيعه ووضعه داخل كيس محكم الغلق وتجميده. 

إرسال تعليق

0 تعليقات