iPhone X وجهك هو رمز الأمان


محمد سلطان - Mohammed Sultan 
من مقالي بجريدة التحرير

تعرضت أبل للإنتقاد من بداية ظهوربها لأنها لم تعلن عن أي إطلاق لهاتف يعتبر نقلة نوعية في التكنولوجيا المستخدمة بخلاف الشركات المنافسة مثل سامسونج أو إل جي. جهاز الآيفون المحبوب عند الكثير والذي هو بمثابة فرد في عائلة الملايين والمحبين كان دائما يأتي بتغييرات بسيطة مثل قوة الكاميرا أو الذاكرة الغيرقابلة للإزالة أو حتى زر البصمة لكن العائق كان دائما الروح الواحدة للجهاز والتي لا تعبر عن ثورية التصميم والإبداع في شركة أبل. يبدوا أن أبل أرادت مفاجأة الجميع بجهاز iPhone X - آيفون إكس الجديد والذي هو بمثابة قفزة تكنولوجية نحو عالم الذكاء الإصطناعي والروبوتات من بدأ إنطلاق أبل في 2007.
بدأت أبل الحديث عن الجهاز بوصفه مستقبل الأجهزة الذكية والجنين المنتظر منذ مايزيد عن قرن !
قال الكثير من المراقبين لعالم التكنولوجيا أن الجهاز هو مقامرة ومخاطرة من أبل خاصة في الوقت الحالي الذي يتميز بتنافس قوي ومنافسين أقوياء يسحبون بساط السيادة من تحت أقدام أبل رويدا رويدا.
جهاز إكس يأتي بدون أي أزار في الجهاز ! نعم بدون زر الهاتف ولا زر الشاشة ولازر البصمة ولا زر إغلاق الهاتف.
رغم شدة خطورة الموقف الذي ربما يصيبك إذا عجزت عن فتح الهاتف أو إعادة الوضع إلا أن ابل عوضت مستخدميها بتكنولوجيا فضائية تنافس الخيال العلمي.

السعر والتواجد:
الهاتف بالفعل متواجد في بلدان كثيرة والجدير بالذكر أن الإطلاق الرسمي بدأ في الثالث من نوفمبر 2017.
يأتي الهاتف بسعتين تخزين (
64جيجيا بايت & 256جيجابايت) وهو أمر جديد كليا حيث تخلت أبل عن السعات 16 و 32 التي لطالما أرهقتنا خاصة مع إلتقاط الصور وتحميل البرامج الأساسية.
السعة التخزينية الصغرى للجهاز تكون بحالي 1000 دولار امريكي والسعة الكبرى تزيد بمعدل 150 دولار.

الشاشة:
الشاشة بلا منافس هي الأفضل في تاريخ هواتف أبل حيث تحتوي على ألوان حيوية لدرجة تقارب الطبيعة بألوانها الجذابة.
الأمر الذي ستلاحظه بمجرد النظر للهاتف هو إختفاء الحواف تماما! نعم الشاشة كلها عبارة عن شاشة عرض بدون أي حواف تذكر.
عرض الشاشة هو 5,8 بوصة بطول ملحوظ عند المقارنة بآيفون 8.
التكنولوجيا المستخدمة في الشاشة هي
OLED  وتعتمد على تكوين اللون الأسود الأشد عمقا والأكثر دقة ولون أبيض فاتح من أجل مزجهم بخاصية معينة تعطي ألوان أكثر دقة وبريقا. يعلق البعض على هذا الأمر أن هذا النوع من الشاشات هو صناعة سامسونج منذ الأبد ولكن رد أبل كان أن جودة الشاشات تناسب تصميم أبل وباقي خصائص هواتفها بصورة أفضل. يبدوا أن أبل لم تسطيع بدحض هذه التهمة حتى الآن.

التعريف من خلال الوجه:
نظام التعريف الذكي من خلال الوجه يجعلك قادرا على فتح الهاتف بمجرد النظر اليه، وهذه هي طريقة ثورية بديلة للبصمة التقليدية في فتح وإغلاق الهاتف. النظام يعتمد على معرفة العينين والأنف والفم وربطهم بشخص معين من خلال قراءة الأبعاد والتفاصيل. الأمر الذي أثار دهشة الجميع هو التطور التكنولوجي الذي قضى على البصمة بل وبصمة العينين أيضا حتى وصلنا ل"بصمة الوجه" إن صح الأمر.
ولكن يبدوا أن الخاصية تتعرض لبعض المشاكل خاصة مع أفراد الأسرة الواحدة المتقاربين في الشكل وهذا ما حدث مع طفل ذو 10 أعوام ووالدته. الطفل وجد أن الهاتف يمكن فتحه سواء من قبله أو قبل والدته لتمتعهم بشكل متقارب جدا. حتى الآن الأمر ليس واضحا تماما يكن يبدوا أن النظام يحتاج لبعض التحديثات التي تواكب ظهوره لأول مرة للإستخدام.

هل الهاتف يحتاج إضاءة من أجل قراءة الوجه؟
آيفون إكس هو هاتف ذكي جدا حيث يمكنه قراءة وجهك حتى في الظلام، ما عليك إلا رفع الهاتف للأعلى والنظر إليه حتى تستطيع فتح الهاتف بكل سهولة.
بالرغم من أن هذا الأمر يعتبر طفرة علمية أنه أصاب الكثير بالحيرة عندما فشل الهاتف في إختبار الفتح أثناء الإطلاق الرسمي من أبل.

التصميم:
تصميم آيفون مستوحى من الهاتف القديم بروح عصرية بحيث أن الهاتف رغم تصميمه الجديد إلا أنه مشابه للطراز العامل لآيفون إلا أنه يختلف فيما يخص الحواف والظهر الزجاجي.
الهاتف مقاوم للماء ورغم الوجود الزجاجي إلا أن أبل أعلنت عن قوة تحمل الهاتف للصدمات أنها الأقوي في تاريخ هواتف أبل. أيضا من ضمن مميزات الظهر الزجاجي للهاتف هي الشحن اللاسكي الذي يعمل بسهولة وفاعلية بفضل الظهر الزجاجي.

الكاميرا:
يأتي الهاتف بكاميرا أمامية بقوة 7 ميجابيكسل تحتوي على حساسات ممتازة تجعلها الكاميرا الأفضل في السوق للسيلفي. أما الكاميرا الخلفية فهي بقوة 12 ميجابيكسل ومدعومة بحساسات كثيرة وفتحة عدسة بمقدار f/2.8 . الكاميرا تم إختيارها في مقارنات كثير كالأفضل بين الهواتف والتي أثبتت فاعليتها في ظروف الإضاءة المختلفة . دقة الصور ممتازة كونها تحصل على تفاصيل دقيقة وألوان زاهية سواء على جهاز آيفون إكس أو أجهزة أبل الأخرى مثل تلفاز أبل.
أما وضع التصوير الليلي فقد تم تحسينه ولكن بصورة ليس واضحة عند مقارنة صور آيفون إكس مع أيفون 8 على سبيل المثال. تكاد الصور تكون متطابقة بصورة كبيرة في الوضع الليلي.
التصوير الفيديو أيضا ممتاز ويعتبر من ضمن الأفضل في السوق الإلكتروني مع جودة فيديوهات 4K  وعدد 60 إطار في الثانية ، ولكن بالطبع التصوير سيأخذ مساحة ليست بالهينة من سعة التخزين ولذلك ننصحك باللجوء للإصدار ذو السعة الأكبر إن كنت مصور أو من محبين التصوير.
البطارية:
رغم صغر البطارية مقارنة بالهواتف الأخر إن سرعة الشحن عالية جدا والتي تصل للشحن الكامل من خلال ساعتنين وخمسة عشر دقيقة. تأتي البطارية بسعة 2716 ميلي أمبير وهي مساحة أكبر قليلا من مساحة هاتف أيفون 8 بلس. مدخل الشاحن هو USB من النوع  C.
عند إستخدام الجهاز في أعمال بسيطة يوميا، مثل إلتقاط بعض الصور أو فتح GPS وقضاء وقت بسيط ، في تلك الحالة الجهاز آخر اليوم يصل نسبه شحنه إلى 25%.
أغلب المستخدمين لآيفون إكس أجمعوا أن عدد ساعات إٍستخدام البطارية حتى النهاية لا تتعدي 18 ساعة تحت إستخدام قوي مثل ربط الجهاز من خلال تقنية البلوتوث، أو استخدام تطبيق واتس آب وفيسبوك، وتصفح الإنترنت.


التقييم النهائي:
لابد أن نؤكد على أن الهاتف هو ليس لمحبي هواتف أندرويد. هذا الهاتف هو مصنوع خصيصا لشخص ترعرع في بيئة هوانف أبل وأًصابه الملل بسبب تقارب الهواتف ولكنه يحب أبل. الهاتف بالطبع جيد جدا ولكن هل يستحق الهاتف لكل ذلك الثمن الكبير؟

هل يجب على شراء آيفون إكس؟
الهاتف مريح جداا ومقاوم للميارة مع سعة تخزينية تصل إللا 256 جيجا. الهاتف أيضا يعتمد على خاصية التعرف على الوجه الجديدة بجانب وجود سماعات ستيريو قوية جدا.
التجربة الجديدة مع إصدار ثوري خاصة لمحبين هاتف أبل هو أمر محمود وطفرة إلكترونية بكل المقاييس خاصة مع وجود كاميرا سيلفي قوية وشاشة كاملة بدون أي حواف أو زرار.  إذا كنت من محبين أبل الذين يتنفسون وجود التفاحة البيضاء وتطبيقات IOS فهذا الجهاز سيكون أكثر من رائع رغم ارتفاع سعره.
العيوب:
رغم التكلفة الباهظة للجهاز التي تأتي بتكنولوجيا تعتبر الأفضل في الوقت الحالي إلا أن الجهاز إفتقد لأساسيات تكنولوجية مهمة مثل الحصول على بطاقة خارجية للذاكرة والتي تجعل المشتري محكم بسعتين تخزينيتين فقط. الأمر صعب جدا خاصة لمحبي التصوير السينمائي والفيديو فتصوير فيديو طويل قليلا سيجعل ذاكرة الهاتف ممتئلة كليا. أيضا الهاتف لا يحتوي على فتحة السماعات بحجم 3.5 ملي ولكن يأتي الهاتف بفتحة واحدة فقط إما للسماعات أو للشحن الكهربي. فهل تقوم بشحن الجهاز أم تستخدم السماعة؟!
وأخيرا الجهاز لا يدعم الشحن السريع وهو أمر يعتبر من أساسيات كل الأجهزة حتى في الفئة السعرية المتوسطة فضلا عن جهاز باهظ الثمن مثل آيفون إكس.



إرسال تعليق

0 تعليقات