عشرة مواد صحية كفيلة بقتلك الآن

a wooden table having a poisonous bottle

محمد سلطان - MA Sultan
من مقالي بجريدة التحرير


"الجرعة الزائدة" هي كلمة غالبا نربطها بالأنشطة الغير قانونية مثل الإدمان والمخدرات، ولكنها ليست فقط مرتبطة بالمنشطات أو إساءة أستخدام الروشتة الطبية. المواد التي يساء استخدمها أو الإفراط في إستخدامها يمكنها أيضا أن تسبب أعراض الجرعات الزائدة حتى وإن كانت صحية في بعض الأحيان مثل الخضروات.

هنا نتحدث عن 10 أنواع من الأطعمة الصحية التي تجعلك تعاني من أمراض الجرعات الزائدة عند الإفراط في تناولها.

10     صوص الصويا

في عام 2013 شاب بعمر ال19 من ولاية فيرجينيا تناول تقريبا مقدار 1 لتر من صوص الصويا بعد تحديه من قبل زملائه لفعل ذلك. أصيب الشاب بغيبوبة كادت أن تقتله بسبب إرتفاع معدل الأملاح في جسمه.

إرتفاع معدلات الصوديوم في الدم يحدث عندما يتشبع الدم بالأملاح فيبدأ بسحب الماء من كل الجسم – حتي من المخ- في محاولة منه لتقليل معدلات الملح عبر إذابته. الكارثة تحدث عندما يتم سحب الدم من المخ لأن ذلك يجعله يتقلص وينكمش ويبدأ في النزيف.

بعدما تناول الشاب صوص الصويا بدأ في أعراض نوبات الصرع وكان على أصدقائه أخذه لأقرب مستشفي، وعند وصوله للمستشفي كان بالفعل دخل في غيبوبة حادة. بعد قرابة خمسة ساعات من محاولات الأطباء لطرد الأملاح من جسمه عاد الشاب لوعيه. وعلق الأطباء أنه محظوظ للغاية لكونه أول رجل يعود من غيبوبة الأملاح بدون وجود آثار جانبية على جهازه العصبي.

9         الشاي

تعرض رجل بعمر 56 عام لفشل كلوي بسبب إفراطه في تناول الشاي المثلج. الأمر ربما يكون جديد على كثير من الناس حيث أن تناول 16 كوب يوميا من الشاي المثلج يؤدي لفشل الكلى. في شهر مايو 2014 دخل رجل المستشفي بأعراض الإرهاق والدوخة وآلام متفرقة بالجسد. أكتشف الأطباء أن الكلى تعاني من حصوات وتهييج بصورة تكاد تكون قاتلة. وبصورة فورية تم عمل غسيل للكلى، ويبدوا أن الرجل سيعاني طيلة عمرة من غسيل الكلى بسبب تناوله للشاي المثلج.

الفشل الكلى أتى بسبب مادة فعالة في الشاي الأسود تسمى "أوكسالات" وهي تتواجد في خضروات أخرى مثل السبانخ والراوند.

طبقا لجامعة هارفاد الأمريكية، قسم الصحة العامة، فإن تناول 4 أكواب من الشاي على مدار اليوم يعتبر المعيار الآمن.
ولذلك ننصحكم بعدم الزيادة عن ذلك وإلا تكونوا عرضة للفشل الكلوي بسبب المادة الفعالة في الشاي.

8         جوز الطيب

تناول 4.4 جرام (حوالي 2 ملعقة شاي) جوز طيب يمكن أن يؤدي لمرض تسمم جوز الطيب.
بل الغريب أن أكثر الناس الذين يتناولون كميات كبيرة من جوز الطيب يبحثون عن آثاره التخديريه لأنه يحتوي على مركب يسمي "مايريستاين" الذي عنده تناوله بكميات كبيرة يسبب هلاوس سمعية وبصرية مشابه لتناول المخدرات.

للأسف تناول جوز الطيب كمخدر هو أمر منتشر بين المراهقين والمسجونين بسبب أنه متاح قانونا، ولكن رغم توافره إلا أنه خطير جدا صحيا.

في خلال ساعة تقريبا من تناوله يصاب المتناول بمشاكل غازية في معدته وبعد عدة ساعات تبدأ مشاكل القلب والأعصاب وهو الأمر الأكثر خطورة خاصة لمن يعاني من أمراض القلب والشرايين.

أعراض الهلوسة تأخذ ساعات حتى يتم هضم المادة الفعالة وهو الأمر الذي يخدع الكثير ويجعلهم يتناولون كميات أكبر حتى يسرعوا من بداية الهلاوس، والذي ربما يؤدي لمفارقتهم الحياة.

في الواقع استخدام جوز الطيب ليس أمرا مستحدث أو عصري بل هو أمر شائع جدا وتعود جذوره للقرن ال18 و ال19.

7         معجون الأسنان

الكثير من معجون الأسنان يسبب آثار خطيرة للغاية. في أوائل 1990 كان هناك تحذير منتشر يقول" لا تبلع، فقط لمن هم فوق عمر السادسة".و في عام 1997 ظهر تحذير آخر ضد سمية مادة الفلورايد الموجودة بمعجون الأسنان بتصريح رسمي من إدارة التغذية والأدوية الأمريكية.

إتحاد طب الأسنان الأمريكي و مصنعي المعجون ظنوا أن الأمر هو من قبيل تعنت إدارة التغذية، ولكن الإدارة أعلنت أن مادة الفلورايد هي مادة سامة وتناول كميات كبيرة منها يجعل الأنسان عرضة لأخطار تؤثر على حياته.

الأطفال هم الأكثر عرضة لأخطار معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد، ولكن السؤال هو كيف يحدث ذلك؟
معجون الأسنان الغني بالفلورايد يستطيع قتل طفل يزن 30 كيلوجرام. إذا قام الطفل بتناول وهضم 3% فقط من محتويات أنبوب معجون الأسنان فهو تحت خطر تعرضه للتسمم بسبب الفلورايد. الخطر الأكبر أن أعراض التسمم تشابه أعراض دور البرد من صداع وقئ وغازات.

6         الخضروات الصليبية

هي خضروات من عائلة نباتية غنية جدا بالقيم الغذائية مثل البروكلي والكيل و والكرنب. هذه الخضورات كثيرا ما يتم التشجيع على أكلها خاصة لأنها تمتلك مضادات أكسدة، لكن تناول الكثير منها له آثار سلبية على الصحة.

في عام 2011 دخل رجل المستشفي بسبب تناوله كميات كبيرة من الكرنب في ليلة  الكريسماس. الرجل كان عنده مشاكل بقلبه الإصطناعي وكان يتناول مضادات التجلط. يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من فيتامين ك مثل أغلب الخضروات الصليبية. الأمر الخطير أن تناول الكثير من الكرنب وخاصة فيتامين ك جعل الرجل يعاني من آثار الفيتامين التي أحدثت له مشاكل بالقلب. أحد الأطباء لاحظ أن مشاكل الرجل هي بسبب الإفراط في تناول الكرنب، واستطاعوا من علاجه بصورة سليمة. لحسن الحظ، تم علاج الرجل في وقت قصير.

أكل كميات كبيرة من البروكلي أو الكيل يمكن أن يؤدي للقصور الدرقي وهو مرض يجعل الغدة الدرقية غير قادرة على تكوين الهرمون. وطبقا لخبراء التغذية فإن الأمر يعتمد علي التوازن من خلال أكل الخضروات الصليبية بصورة متوازنة مما يجعل الإنسان يستفيد من فوائدها ويتجنب أضرارها.

5         الكارامبولا (الفاكهة النجمية)

الكارامبولا هي فاكهة تنموا في الأجواء الإستوائية واستهلاك الكثير منها يسبب الأمراض لجسم الإنسان. للأشخاص ذوي الكلي الضعيفة، تليف الكلف وفشله يمكن أن يحدث بمجرد تناول كميات صغيرة منها.

هؤلاء الذين يتناولون الكرامبولا سواء كعصير أو طعام بصورة متواصلة هم أكثر قابلية للتعرض لسميات الكارامبولا. الأعراض تكون غالبا دوخة، قيئ، كحة، أرق، ونوبات صرع أحيانا.

يوصي الأطباء دائما علاج حالات الكرامبولا عن طريق غسيل الكلي ولكن يجب أن تعلم أن وظائف الكلى لا تعود لمستواها العادي بعد حصول أضرار بها.

4         التونة

أخطار تناول التونة بكميات كبيرة هي أمر موجه للنساء الحوامل والأطفال، وبالطبع باقي الأشخاص معرضين للأخطار لكن بنسبة أقل.

التونة المدخنة، المطبوخة والنيئة تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق التي توجد في الأسماك، خاصة المفترس منها والذي يعتبر مادة سامة جدا ومضرة بحياة الإنسان، وبالرغم من قدرة الإنسان على التخلص من الكميات الصغيرة من الزئبق إلا أن الكميات الكبيرة تسبب التسمم.

علامات التسمم الأولي بسبب الزئبق يمكن ملاحظتها بعدم قدرة الإنسان على التحكم في أطرافه أو التنسيق في حركاته بصورة سليمة. أيضا العلامات تضمن إحساس بتخدير أطراف أصابع القدم واليد و يعقبها مشاكل بالإبصار والرؤية. هل تعلم مدى أخطار الزئبق؟

تسمم الزئبق على المدي البعيد يمكن أن يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل بالقدرات العقلية وربما يصل الأمر لفشل كلوي ورئوي والموت أحيانا.

كثير من الناس يعلم بأخطار الإستهلاك الزائد من التونة، ولكن الكثير لا يعلم ماهو المقدار الزائد. بعض أنواع التونا تحتوي كميات أكبر من الزئبق مثل نوع الباكور. وفي حالة الإنسان الذي يزن 68 كيلوجرام، طبقا لإدارة التغذية الأمريكية، يجب ألا يزيد إستهلاكه عن 170 جرام تونة باكور كل تسعة أيام. هذا يعني أن تناول التونة بصورة يومية يسبب لك تسمم الزئبق بصورة سريعة جدا.

3         كريمات العضلات

كريمات العضلات تعتبر منتشرة بصورة كبيرة خاصة في استخدامات تسكين العضلات والآلام، لكن استخدام الكثير منها ربما يؤدي لعواقب مميتة.

مادة الميثيل ساليسيلات هو مادة ضد التورم وتوجد في مسكنات الالآم للعضلات. بالرغم من أن الكريمات تتم من خلال الدهن الموضعي على مكان الإصابة إلا أنها تدخل الجسم من خلال الجلد لتصل للعضلات و الأعصاب والدم أيضا.

في عام 2008 توفي أريل نيومان بسبب جرعة زائدة من مادة الميثيل ساليسيلات المستخدمة في الكريمات المسكنة. نيومان هي شابة بعمر ال17 التي تعودت على إستخدام الكريمات المسكنة للعضلات. المادة الفعالة ترسبت في دم الشابة وبسبب الإستخدام المتواصل وصلت كميات المادة في دمها بصورة كبيرة تحولت لسميات وعلى أثرها فقدت الفتاة حياتها.

التحليل الطبي أيضا قال أن الفتاة وضعت الكريم قبل مشاركتها في سباق وربما هو الأمر الأخطر لأن الحرارة العالية بسبب الجري قامت بتوسعة ثقوب الجلد والتي بدورها أمتصت الكريم بصورة أسرع.

2         العرقسوس

هل تعلم أن العرق السوس ربما يكون خطير بل وقاتل أيضا خاصة لمن هم فوق الأربعين؟ إدارة التغذية والأدوية الأمريكية أعلنت عن تقرير يحذر من أخطار إستهلاك العرقسوس بصورة مستمرة أو شبه يومية بكميات كبيرة. التحذير ظهر بعد واقعة 2016 عندما تعرض أحده المستهلكين للعرقسوس بصورة كبيرة لأمراض بالقلب والشرايين.

تناول 57 جرام من العرقسوس بصورة يومية لمدة أسبوعين هو أمر كافي ليصيبك بأمراض القلب. سكر العرقسوس أو المستخلص منه هي مادة تقلل من مستويات البوتاسيوم في الدم وهو الأمر الذي يجعلنا عرضة لإضطربات ضربات القلب، مرض ضغط الدم المرتفع، بل وقصور عضلة القلب أيضا.

أما الأشخاص الذي يعانون من أمراض القلب فهم أكثر عرضة لمشاكل القلب ومضاعفاته حتى مع أقل إستهلاك للعرقسوس.

1         الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات هي مصدر لتحسين صحتنا لكن تعاطي الكثير منها يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان بالإضافة لمشاكل صحية أخرى.

بعض أنواع الفيتامينات تكون قابلة للإذابة في المياة ولذلك أخذ كمية كبيرة منها يجعلها تخرج من الجسم أثناء التبول. هناك أنواع أخرى من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، تذوب في الدهون. هذه الأنواع يتم تخزينها في خلايا الدهون ولذلك التخلص منها لا يكون عن طريق التبول. ما هي المشكلة في ذلك؟ التعرض لكميات كبيرة من هذه الفيتامينات تزيد من وجود السميات في الجسم مما يجعل الإنسان عرضة لتليف الكبد، مشاكل في الولادة، أمراض الجهاز العصبي و السرطان أيضا.

في عام 1985 قام مجموعة من الأطباء بتجربة فيها بعض المشاركين الذين تعرضوا لأحد مكملات فيتامين أ ويدعي "بيتا كاروتين" الذي ينتشر عنه أنه يقلل من أخطار الإصابة بمرض السرطان. التجربة تم إلغائها بصورة سريعة نظراً أن المشاركين تعرضوا لأمراض السرطان بدلا من الحد منه. والغريب أن المشاركين الذي كانوا أكثر عرضة لمرض السرطان هم الرجال المدخنون، وكانت نسبة القابلية للإصابة بسرطان الرئة هي 18% أكثر من غير المدخنين.

أجرى المعهد القومي للسرطان دراسة مشابهة في عام 2001. الدراسة قيمت تأثير فيتامين إي في منع سرطان البروستاتة. كشفت النتائج أن الرجال الذي تناولوا فيتامين إي هم عرضة لتكوين سرطان البروستاتة بنسبة تفوق ال 17%.

الفيتامينات القابلة للإذابة في الماء مثل فيتامين سي يتخلص منها الجسم قبل دخولها لمرحلة تكوين السمية، ولكن هناك أعراض جانبية لها في حاول تناولها بكميات كبيرة. فمثلا تناول فيتامين سي بكميات كبيرة يسبب مرض الإسهال، تلقصات المعدة، وحصوات الكلى.

إرسال تعليق

0 تعليقات