لبن الصويا مصدر للسرطان أم للصحة والرشاقة

soy milk and beans set on a white wooden table

محمد سلطان - MA Sultan
من مقالي بجريدة التحرير

حليب الصويا هو بديل مشهور للألبان في الغرب وهو أيضا مشروب تقليدي في الصين واليابان وأجزاء أخرى من آسيا، وبعض الناس يلجأ للبن الصويا عندما يعانون من حساسية اللاكتوز والبعض الملتزم بالريجيم النباتي يتنناوله ليكون بعيدا عن الألبان الحيوانية، كما أن فوائده مازلت مثيرة للجدل عند الكثير حسبما ذكر موقع The Spruce.

الدهون والبروتين والكوليسترول بين اللبن البقري ولبن الصويا

يحتوي لبن الصويا على كمية دهون أعلى من اللبن العادي لكنها دهون غير مشبعة مما يجعله صحي ومفيد وأيضا لا يحتوى على الكوليسترول لأنه غير مصنع من المنتجات الحيوانية ، في حين أن اللبن العادي يحتوى على 20 مليجرام كوليسترول في كل كأس. لبن الصويا أيضا غني بالبروتين حيث يحتوي على 7-10 جرام بروتين في كل كوب بنسبة مقاربة للبن البقري وهو بروتين كامل وقابل للهضم بخلاف الشائعات الغير العلمية حول كونه غير قابل للهضم.

فوائد اللبن الصويا المعزز والغير معزز ودور الكالسيوم

اللبن غير المعزز ينقصه فيتامين ب (وخاصة ب12) ولذلك نجد الكثير من ألبان الصويا معززة بالكالسيوم و فيتامين ب و د و إي، كما أن اللبن الصويا قليل نسبة الكالسيوم حيث يحتوى على حوالي ربع كمية الكالسيوم في الحليب البقري، وفيما يخص النباتيين يمكن اللجوء لمصادر بديلة للكالسيوم مثل اللوز والفاصوليا ولغير النباتيين السردين والألبان والجبن.

الهرمونات في الحليب الصويا والحليب البقري

مازال الجدل منتشر جدا فيما يخص الهرمونات لكن يمكن أن نقول أن الحليب البقري يحتوي على هرمون الإستروجين والبروجسترون بشكل طبيعي ويحتوى الصويا على الأيسوفلافون (المماثل للإستروجين) بشكل طبيعي أيضا والتي ربطتها بعض الدراسات على المستهلكين المرتفعين الإستخدام بنتائج مختلفة بعضها أشار لإنخفاض وبعضها لإرتفاع فرص الإصابة بسرطان الثدي، لكن يظل الإستخدام المعتدل والمنتظم للبن الصويا هو أمر صحي وغير مشكوك فيه.

وصفات حليب الصويا

من أجل إستخدامه كبديل للبن البقري يمكن إستبداله بنسبة 1:1 كوب حليب يومي في الوصفات المختلفة للطهو.

إرسال تعليق

0 تعليقات