Ad Code

المؤتمر العالمي للهواتف بعد ساعات: تنافسية تعيد رسم المشهد


محمد سلطان -MA Sultan
 مقالي بجريدة التحرير

تفصلنا ساعات عن إفتتاح المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة الذي سيكشف الستار عن أفضل هواتف للعام 2018 في برشلونة والذي يستمر من 26 فبراير وحتى 1مارس ، ولا ننسى عرض العام الماضي الذي أحدث ضجة كبيرة بسبب هواتف سوني أريكسون وإل جي  وهواوي وعشرات الأجهزة الأخرى. التوقعات والتسريبات هذا العام كثيرة جدا خاصة أننا ننتظر تغييرات جذرية في تقنيات الهاتف وليس فقط تعديلات في التصميمات والألوان، وحسبما ذكر موقع Tech Radar فإن هناك قائمة من التوقعات الجماهيرية التي غالبا سنراها ولو حتى على نطاق بسيط.

Samsung Galaxy S9\9Plus

أكدت شركة سامسونج عن إطلاق جهازها الجديد S9 و S9Plus إما في أول يوم للمؤتمر أو يوم 25 فبراير، كما أن التوقعات الأولية هي زيادة حجم الشاشة عن هاتف S8 مع تغيير مكان بصمة الشاشة لتكون تحت الكاميرا والهاتف سيدعم عدسات مع تغييرات فتحة العدسة في هاتف S9Plus، وتقول بعص التسريبات أن سيتم دمج عدسة مسح العين مع عدسة التعرف على الوجه لتعملا في نفس الوقت لآداء أدق وأفضل، وأخيرا سيتكون البطارية هي 3000 ملي أمبير ورامات 4 جيجا بايت  للهاتف العادي و 3500 ملي أمبير ورامات 6 جيجابايت للهاتف S9Plus.

Sony Xperia XZ Premium 2

نتوقع ظهور هذا الهاتف القوي بمعالج بيانات سناب دراجون 845 و رامات 6 جيجابايت و وكاميرا خلفية مزدوجة وسماعات ستيريو أمامية. الهاتف سيأتي بشاشة 5.7 إنش وبطارية 3420 ملي أمبير مع حواف نحيفة للغاية وتصميم جديد، كما ذكرت التسريبات حتى الآن.

Sony Xperia XZ2 and XZ2 Compact

بعض المصادر ذكرت أن Xperia XZ2 سيأتي بتصميم جديد كليا وحواف أكثر نحافة مع مع شاشة سوني 5.7 إنش HD بنسبة 18:9 وبطارية 3180 ملي أمبير. أما هاتف XZ2 Compact فما زال غامضا للكثير لكن أحد الصور المسربة أظهرته بحواف جديدة ونحيفة، لكن ينقصه مدخل الصوت 3.5mm، وذكرت بعض المصادر الغير مؤكده أن الشاشة ستكون بعرض 5 إنش بتقنية HD والبطارية ستكون 2870 ملي أمبير مع سماعات ستيريو وحماية ضد الماء وهيكل من البولي كاربون.

Nokia 9

ننتظر المؤتمر العالمي للهواتف ليكون الخطوة الحقيقية لهواتف نوكيا من الفئة العالية أو فلنقل نوكيا 9 تحديدا الذي يتنظره الجميع خاصة بعد التسريبات التي تقول أنه سيأتي بشاشة 5.5 إنش بتقنية QHD OLED مع حماية ضد الماء والبلل وعدسة مزدوجة أمامية وخلفية أيضا، وبالتأكيد سيكون معالج البيانات هو سناب دارجون 845 مع رامات إختلف التسريبات عليها بين 4 و 8 جيجابايت، وبطارية قوية بسعة 3800 ملي أمبير وماسح لقزحية العين.

ساعة هواوي 3

بعد الإصدار الثاني من ساعة هواوي في العام الماضي وإعلانها عن إطلاق الفئة الثالثة في عام 2018 نتوقع أن الساعة لن تأتي بتغييرات كبيرة، لكن حسبما ذكرت بعض المصادر أن الساعة ستكون قادرة على التعرف على بعض الحركات واللمسات والإختصارات اليدوية مثل النقر على الشاشة أو الضغطة الطويلة أو أو رسم الحروف. هناك أيضا براءة إختراع أخرى نظن أنه سيتم إستخدامها في الساعة وهي الإستخدام المتعدد للتطبيقات داخل الساعة في نفس الوقت والتي ربما توفر خاصية الزوم والتنقل بين القوائم المختلفة بصورة إنسيابية جديدة.

 توقعات أخرى عن الهواتف

نتوقع أيضا الإعلان عن هاتف LG V30S والذي قيل أنه نسخة جديدة من هاتف LG V30 مع زيادة في السعة التخزينية لتكون 256 جيجابايت، أما فيما يخص شركة نوكيا فنتوقع الإعلان عن هاتف Nokia 7 Plus الذي سيكون بشاشة 6 إنش وكاميرا خلفية مزدوجة 13\12 ميجابيكسل ورامات 5 جيجابايت و معالج بيانات سناب دراجون 600، وتقول التسريبات أن الكاميرا الأمامية ستكون 16 ميجابيكسل وهيكل الهاتف سيكون من الألومنيوم، وفي مجال التابلت أو الألواح الإلكترونية فنتوقع ظهور Samsung Galaxy Tab S4 الذي سيأتي بشاشة 10.5 إنش بدقة 1600 x 2560 ورامات 4 جيجابايت ومعالج بيانات ثماني النواه بمعدل ترميز 2.3 جيجاهرتز.

تقنيات لن نراها وتقنيات نريد رؤيتها

التوقعات الأولية تتحدث عن عدم ظهور بعض الهواتف مثل LG G7 و HTC U12 و Huaweo P20 إما بسبب الخطة التسويقية أو بسبب المنافسة القوية والتي غالبا ستعلن عن الهواتف لاحقا هذا العام، لكن مازالت هناك مجموعة من الهواتف التي يريد الجميع رؤيتها بشدة وهي:

1- سامسونج جلاكسي إس 9 الذي ينتظره الجميع خاصة أنه يعتبر المنافس الجديد لشركة أبل .

2- الهواتف القابلة للطي خاصة بعد ظهور براءة الإختراع من فترة كبيرة لأغلب الشركات وخاصة سامسونج فهل تطرح هذا الهاتف خلال المؤتمر؟

3- الولادة الجديدة للساعة الذكية من هواوي التي وعدت الكثير بنقلة قوية في الإٍستخدام والتقنية المعروفة عن الساعة الذكية التقليدية.
4- هواتف نوكيا الجديدة خاصة بعد عودتها للساحة بقوة سواء بهاتف نوكيا 3310 أو هاتف نوكيا 9 المنتظر بشدة لينفس في فئة الهواتف المتقدمة.

5- ننتظر أيضا المنافس حقيقي للآيباد خاصة بعد الإعلان عن "جلاكسي تاب إس3" في المؤتمر العالمي لعام 2017، فهل يعدنا المؤتمر الجديد بمنافس أكثر شراسة أمام شركة أبل؟

6- الإختراعات في عام 2017 كانت موجودة لكن خيب آمال الكثير، ولذلك في مؤتمر عام 2018 يتوقع الكثير أن تقوم الشركات بمصالحة العملاء من خلال تقديم إختراعات وتقنيات حقيقة وليست مجرد تغييرات بسيطة.

7- بعد الظهور القوي للكثير من الشركات الجديدة يتوقع العملاء هواتف منافسة من الشركات الصغيرة والتي ربما تعيد المعادلة التي أحتكرتها بعض الشركات لتكون تنافسية سوق الهواتف مرة أخرى بيد العميل وليست الشركات العملاقة.

8- الجيل الجديد من التقنيات الرياضية هو أمر يتوقعه الكثير الذي أصابه الملل والضجر من التقنيات التقليدية مثل الساعات الذكية الرياضية ومستشعرات ضربات القلب وضغط الدم. هل ننتظر نقلة نوعية في التقنيات الرياضية والأجهزة التي القابلة للإرتداء خلال المؤتمر العالمي للهواتف في عام 2018؟

إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement