Ad Code

آيفون إكس أم سامسونج إس 9


محمد سلطان - MA Sultan
من مقالي بجريدة التحرير


قرار شراء هاتف خاصة إذا كانت ينتمى للفئة المميزة هو قرار صعب والأصعب هو أن تختار بين سامسونج جلاكسي إس 9 و آيفون إكس بسبب قدرات الكاميرا الإحترافية والخواص الجديدة علما بأن هاتف إس 9 و 9 بلس سيكون متاحا للجمهور بحلول 16 مارس مما يجعل المقارنة صعبة أيضا لأننا لم نختبر الهاتف بعد بصورة كافية، لكن حسبما ذكر موقع Cnet فإن هناك بعض السمات الأساسية التي يمكن أن توفر لك صورة مبدئية عن الهاتفين.

السعر

سعر آيفون إكس الأٌقل في فئته هو 999 دولار في حين أن السعر المتوقع لإس 9 هو 720 دولار تقريبا كأرخص سعر وشبكة.

مدخل الصوت

تتفوق سامسونج في هذا الخيار على أبل لأنها هاتف إس 9 مازال يدعم مدخل الصوت التقليدي بحجم 3.5 مم، وكانت أبل قد تخلت عن هذا المدخل التقليدي ليكون الإعتماد الأساسي على تقنية البلوتوث.

نظام التشغيل

نظم تشغيل الهاتفين هما أندرويد 8.0 و iOS 11 مما يجعل المقارنة بين الهاتفين مثل المقارنة بين التفاح والموز، الأمر يعتمد على خيارك الشخصي في تعامل مع أي النظامين وهل يدعمان باقي الأجهزة التي تمتلكها أم لا.

التصميم

كلا الهاتفين يأتي بشاشة زجاجية وحواف نحيفة لكن حواف آيفون إكس هي أقل نحافة لكن الهاتف أيضا بلونين فقط هما الرمادي والفضي في حين أن هاتف إس 9 يأتي باللون الأسود و الأزرق و البنفجسي و الرمادي.

الشاشة

آيفون وإس 9 يأتيان بشاشة 5.8 بوصة ويأتي إس9 بلس بشاشة 6.2 بوصة وجميع الهواتف تأتي بتقنية OLED التي توفر شاشات مميزة لكن يوفر إس 9 دقة أفضل بحجم 529 و 570 بيكسل في حين أن آيفون إكس يوفر دقة 458 بيكسل، وتقوم أبل بتوفير الألوان الطبيعية بناء على مصدر الضوء، لكن تفوز سامسونج في المنافسة بسبب الشاشة الأغنى في المشاهدة والتجربة.

السماعات الخارجية

يحتوى آيفون على سماعات إستيريو بأسفل الهاتف ويحتوى سامسونج إس 9 و 9بلس على أول سماعات إستيريو ليأتي دعم السماعات للهاتفين من دوبلي أتومز و AKG من أجل تجربة موسيقية غنية بالصوت النقي العالي، حتى الآن المقارنة صعبة بين الهاتفين وتحتاج المزيد من التجربة والإختبار.

مستكشف البصمة

إستطاعت سامسونج أن تتميز بالإحتفاظ بمستكشف البصمة في خلف الجهاز من أجل عمليات الشراء والدفع وفتح الهاتف وهو الأمر الذي لا يتواجد في أبل التي ستجعلك تقوم بفتح الهاتف أولا عن طريق الوجه ثم تدخل الرمز السري من أجل تكملة الدفع الإلكتروني، وبالرغم من كل الهاتفين لا يحتوى على البصمة المدمجة بالشاشة إلا أن سامسونج يتفوق في ذلك الإختبار على أبل.

خاصية التعرف على الوجه

التعرف على الوجه هو سمة أساسية في كلا الهاتفين من خلال الكاميرا الأمامية لكن هاتف سامسونج قام بالدمج بين تلك الخاصية وخاصية مسح قزحية العين مما جعله يعوض الكفاءة الأقل لماسح الوجه الذي لا يوفر التعرف على العمق والأبعاد بخلاف أبل، لكن تظل أبل هي المتوفقة والأكثر أمانا عند إستخدام ماسح الوجه بسبب التعرف على العمق والمسح الثلاثي الأبعاد لنقاط الوجه.

الكاميرا

تعتبر كاميرا إس 9 بلس هي أفضل كاميرا حتى الآن خاصة مع العدسة المتغيرة بحجم 1.5 و 2.4 التي تتغير تلقائيا حسب الإضاءة، كما يوفر الهاتف وضع التصوير الإحترافي والتصوير البطئ جدا حتى 960 إطار للثانية بجودة عالية الوضوح في حين أن آيفون يعمل بفتحة عدسة 1.8 مع تصوير بطئ بمعدل 240 إطار في الثانية بجودة غالية الوضوح، أما الكاميرا الأمامية في هاتف إس 9 فهي بدقة 8 ميجابيكسل وفتحة عدسة 1.7 مقارنة بكاميرا آيفون بدقة 7 ميجابيكسل وفتحة عدسة 2.2، ونظام التشغيل لكلا الكاميرتان يدعم التركيز على الأهداف لكنه أفضل في جهاز آيفون، والدقة تكون أعلى في جهاز سامسونج مما يجعل المقارنة قوية وتحتاج الكثير من التجارب بعد.

آر إيموجي و أنيموجي

يعمل نظام أبل في تكوين الرسوم الكارتونية ثلاثية الأبعاد بصورة أفضل بالرغم من أن سامسونج توفر خيارات وتعبيرات أكثر لكنها لم تكن مشابهة للحقيقة وبدت بمظهر مصطنع، في حين أن نظام iOS11.3  قدم تجربة أفضل للصور الكرتونية.

التخزين

التحزين في إس 9 تعتمد على فئات 64\120\256 جيجابايت مع دعم للذاكرة الخارجية في حين أن آيفون إكس يأتي بسعة 64\256 جيجابايت فقط بدون دعم للذاكرة الخارجية، مما يجعل سامسونج تتفوق في تلك المقارنة.

السرعة

كلا الهاتفين متميزين فهاتف إس 9 يعمل بمعالج بيانات كوالكوم سناب دراجون 845 أو سامسونج إكسينوس 9810 و الآيفون يعمل بشريحة A11، وعندما يتم مقارنة إس 9 مع هواتف الأندرويد الأخري سيفوز بكل تأكيد لكن علينا أن ننتظر خاصة إّذا كنا نتحدث عن منافسة أبل.

البطارية

كلا البطاريتين تدعم الشحص اللاسكي والسريع، لكن إس9 يحتوى على بطارية أكبر، لكن الحجم ليس كل شئ، علينا الإنتظار وتجربة أداء البطارية في الظروف المختلفة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement