10 فوائد رائعة للصيام المائي



a hand holding a glass of water with peppermint


محمد سلطان - Mohammed Sultan

مقالي من جريدة التحرير

يخوض الكثير تحديات فقدان الوزن سواء من خلال الصيام أو الريجيمات المختلفة إلا أنه في الآونة الأخيرة ومع إنتشار فكرة الحياة الصحية الطبيعية بدأ ريجيم الماء في الظهور مرة أخرى سواء بالظهور الخاص للإعلامي باسم يوسف أو حتى المغنية ديانا كرازون التي فقدت الكثير من وزنها بسبب الريجيم المائي كأحد محطات فقدان الدهون. حسبما ذكر موقع Stylecrazeفإن الصيام المائي هو فعال في فقدان الدهون حيث أنه يعتمد بصورة أساسية على المياة فقط لتنقية الجسم من السموم المختلفة.
ريجيم "صفر" سعرات حرارية:
الريجيم مكثف وقاس وربما يسبب تغييرات مزاجية خاصة لأنك تستهلك المياة فقط وهي التي لا تحتوي أي سعرات حرارية مما يجعل الجسم يقوم بمكافحة السموم والقضاء عليها، وبالتالي أيضا بطئ في عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات.

فوائد برنامج الصيام المائي لمدة 7 أيام:

1- يخفض من مستويات الإجهاد وضغط الدم.2- يزيد من قوة جهاز المناعة ومقاومة الخلايا.3- أسرع طريقة لفقدان الدهون يوميا.4- يزيد من حساسية الإنسولين في الدم مما يعني تغييرا أقل في مستويات سكر الدم.5- يحسن من إستشفاء الجسم عامة ويخفض من الإلتهابات.6- يحد من إنتشار الخلايا السرطانية.7- يقلل من ظهور الشيخوخة والضعف العقلي.8- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.9- يحل مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء وفقدان الشهية.10- هو أيضا يعزز من تجربتك العاطفية والروحية للسيطرة على مشاعرك ونظامك بصورة أفضل.

النظام العام للصيام المائي:

تكون عبارة عن الصيام لمدة 4-7 أيام حيث تكون البداية هي 2 يوم للمبتدئين أما من يعانون من الأمراض والمشاكل الصحية فيجب عليهم إستشارة الطبيب، ومن يعانون من السمنة المفرطة سيحصلون على أسرع النتائج وخسارة الوزن، أما الأشخاص دون الوزن فربما يواجهون إرهاق شديد، وعند ظهور أي مضاعفات يجب التوقف عن الصيام.

برنامج الصيام المائي:

يمكن أن يدوم لمدة 7 أيام لكن أيضا هو ليس بتلك البساطة خاصة أنه يتطلب لإلتزام بالنظام العام لمدة قد تصل إلى 14 يوم.

1- التخطيط

لابد أن تقوم بالتخطيط العام قبل البدء في نظام الصيام المائي ولابد أن تكون مؤهلا نفسيا للتجربة التي ستدوم ل7 أيام فقط لكن ستعود عليك بالكثير.

2- قبل الصيام

يمكن للمبتدئين بدأ ريجيمات الماء والعصائر المختلفة كنوع من البدائية من تناول القليل من الأرز البني والفواكة للتأقلم مع النظام الجديد.

3- صيام الماء:

صيام الماء يعني فقط تناول الماء العادي أو المياة المعدنية حيث يكون الحد الأدنى هو تناول 2-3 لتر مياة أو 10 أكواب مياة على مدار اليوم.

4- فقدان الوزن

سيبدأ الجسم بفقدان المياة ثم يفقد الدهون ثم يبدأ في حرق الخلايا العضلية لتوفير مصدر للطاقة.

5- ردود الفعل البدني

التأقلم على الصيام المائي يأخذ حوالي 3 يوم عند الرجال و 2 يوم عند النساء مع ظهور واضح لحالات النهم والشهية ثم ربما تظهر بعض أعراض الدوخة والضعف العام والتي تختفي خلال يومين تقريبا، لكن تظل قوتك وإرادتك هي الدافع الحقيقي وراء كل شئ.

6- الراحة

التزم بالتخطيط الدقيق للصيام المائي عندما يكون عندك الوقت اللازم لذلك لانك ستكون بأقل معدلات الطاقة مما يستوجب الراحة التامة لتوفير الإستشفاء الكامل لجسمك وتجنب أي حركة غير ضرورية أو شاقة.

7- التوقف عن الصيام

عند الإنقطاع عن الصيام لابد أن تؤهل جسمك للعودة لحالته الطبيعية مرة أخرة ولذلك خذ وقتك في الرجوع للطعام بصورة تدريجية مثل تناول البطيخ في اليوم الأول ثم الشوربة في اليوم الثاني وثم العصائر والخضار المسلوق في اليوم الثالث ثم الوجبات في اليوم الرابع لكن إحرص على عدم تخطي ذلك وأن يكون الأمر تدريجيا وليس مفاجئ.

8- بعد الصيام

الان جسمك سيواجه بعض ردود الأفعال الجيدة في إداركك وبشرتك وعينيك كما أن الأمر سيعود عليك بحالة صحية ونفسية جيدة للغاية كأنها ولادة جديدة، لكن تذكر أن فقدان الوزن السريع خاصة في الصيام المائي يمكن أن يعود بصورة سريع خاصة مع العودة لإستهلاك الغذاء مرتفع السعرات الحرارية.

إرسال تعليق

1 تعليقات