مرض البهاق وكيفية التعايش معه بسهولة



a baby diagnosed with vitiligo


محمد سلطان - Mohammed Sultan

من مقالي بجريدة التحرير


البهاق هو مرض يقوم بتدمير الخلايا الصبغية للجلد في بعض المناطق مما يؤدي لانتشار البقع البيضاء والشاحبة سواء في منطقة معينة من الجسم أو مناطق متنوعة، ويعتبر أن السبب وراء البهاق غير معلوم حتى الآن إلا أنه عبارة عن مقوامة ذاتية للجهاز المناعي بصورة خاطئة تنتج عن مهاجمة بعض الخلايا داخل الجسم كما ذكر موقع Medicine Net.
أغلب المصابين بالبهاق هم تحت سن ال40 و نصفهم تحت سن ال20 وربما يكون حالة وراثية داخل الأسرة وأحيانا يرتبط مع خلل في آداء الغدة الدرقية، وحتى الآن لا توجد طرق معروفة لتجنبه ولكن تستخدم وقيات الشمس والكريمات والأصباغ لتغطية الأماكن المصابة لتحسين المظهر قليلا.

البهاق وسببه:

هو عبارة عن إضطراب تظهر من خلاله بقع بيضاء على الجلد بسبب تدمير المادة الصبغية للجلد ويؤثر على الأغشية المخاطية للفم والعين والأنف، أما فيما يخص سييه فهو مرض ذاتي في جهاز المناعة حيث تقوم المناعة بمهاجمة وتدمير خلايا صبغية في الجلد، فيما يظن آخرون أن التدمير هو أمر ذاتي وليس بسبب المناعة وهناك آخرون يعتقدون أن الأمر سببه حروق الشمس والحالة النفسية إلا أن هذا لم يثبت علميا بعد.

من يتأثر بالبهاق؟

البهاق يبدأ في الظهور والتطور في خلال فترة العشرينات إلا أنه قد يحدث في أي سن ويصيب كلا الجنسين لكن يظهر بصورة أوضح في ذوي البشرة الداكنة والذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض المناعة الذاتية بجانب العامل الجيني الوراثي ولكنه ليس أمرا حتميا بمعنى أن الدور الجيني يجعلك عرضة للمرض ولكن ربما يكون الأب أو الأم مصابين ولكن يكون الأولاد أًصحاء.

ما هي أعراض البهاق؟

البهاق هو بقعة بيضاء تظهر في الجلد خاصة في الأطراف المعرضة للشمس ويمكن أن يظهر حول الوجه والفم والإبطين  والفخذ أو سرة البطن والأعضاء التناسلية.

هل ستنتشر البقع في المناطق المصابة؟
هذا السؤال حتى الآن غير معروف تماما حيث بعض المصابين لا يعانون من الإنتشار وآخرين يعانون من الإنتشار لكن ببطئ على مدى السنين الطويلة ولكن لوحظ أن بعض من قاموا بالتبليغ عن الإنتشار كان معرضين لمجهود بدني أو نفسي بصورة كبيرة.

كيف يتم تشخيص بالبهاق؟

الطبيب المختص يلجأ للفحص السريري مع النظر إلى التاريخ المرضي للأسرة مع طرح بعض الأسئلة حول تاريخ العائلة مع أمراض المناعة الذاتية والبهاق والطفح الجلدي العام. أيضا تدور الأسئلة هو مجهود العضلي والنفسي مع أي أعراض مؤخرة مثل الإلتهابات الجلدية وتحول لون الشعر وحساسيتك للشمس، وأخيرا سيلجأ الطبيب للفحص الموضعي من خلال أخذ عينة صغيرة من جلد المصاب لفحصها مع طلب تحاليل الدم وفحص قوة الإبصار والعينين.

ما هو علاج البهاق؟

العلاج يختلف على أًصعدة كثيرة منها التحكم في إنتشار البقع أو الحد منها لكن بعض العلاجات غير مناسبة للجميع والبعض ربما يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها، وأحيانا يكون التدخل الجراحي أحد الحلول المتاحة لإستعادة لون الجلد الطبيعي، أما العلاجات المختلفة تكون عبارة عن الكريمات الموضعية والأقراص التي يتم تناولها عن طريق الفم بالإضافة للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية.
وعند الحديث عن العلاجات الجراحية فيمكن أن يلجأ الطبيب لترقيع الجلد من أنسجة المريض من أحد المناطق لمنطقة الإصابة، وهذا العلاج يكون في الإصابات الصغيرة أو البقع الصغيرة.

ماذا يمكنني فعله بعد الإصابة والفحص؟

الإكتئاب والضغط النفسي لن يفيدك كثيرا خاصة أنه مرض يمكن التعايش معه بسهولة ويسر ولكن يجب عليك إستشارة الطبيب ليوفر لك الدعم والعلاج اللازم مع معرفة خيارات العلاج المختلفة وإختيار الأنسب لحالتك الصحية والنفسية، كما يمكنك طلب الدعم النفسي من الأسرة والأصدقاء ومن أًصيب بمرض البهاق قبل ذلك، وهناك أيضا الكثير من مستحضرات التجميل التي تساعد في تغطية البقع البيضاء وتحسين مظهرها وهو ما سيزودك بشعور أفضل.

أبحاث العلماء والبهاق:

إستطاع العلماء في السنوات الماضية من إحراز تقدم كبير في بحوث البهاق وعلاجه من خلال دراسة الجينات والتحليلات المرتبطة به مما يجعلنا ننتظر تطور كبير في مجال العلاج على المدي القريب.

إرسال تعليق

0 تعليقات